رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجالية السودانية في القاهرة: مصر استقبلت مليون سوداني منذ بداية الحرب

نشر
السودانين
السودانين

أكد حسين محمد عثمان رئيس الجالية السودانية في مصر، أن أعداد أفراد الجالية السودانية في مصر وصلوا إلى 4 ملايين سوداني، وهناك أكثر من مليون سوداني أتوا إلى مصر بعد تفاقم الأزمة بالسودان. 

الجالية السودانية في مصر

وكشف رئيس الجالية السودانية في مصر، تطورات الأزمة في السودان واستضافة مصر للسودانيين، قائلًا: “نقدم الشكر لجمهورية مصر العربية على اهتمامها بالأوضاع في السودان”.

الدولية للهجرة تكشف عن أعداد من فروا خارج السودان

وأشار رئيس الجالية السودانية في مصر، إلى أن الشعب السوداني في حالة من القلق والذهول بسبب تفاقم الأوضاع في السودان، مؤكدًا أن الجالية السودانية في مصر استعدت لاستقبال السودانيين القادمين من السودان، مؤكدًا أن مصر تستقبل كل السودانيين القادمين من السودان، وجاء ذلك خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن"، المذاع على فضائية "الحدث اليوم"، مساء اليوم الثلاثاء.

السودان.. إيقاف الدراسة بجميع الجامعات الحكومية والخاصة

 الجالية السودانية في القاهرة تكشف أعداد السودانين في مصر 

متى بدأ النزاع في السودان؟

اشتباكات السودان 2023، هو نزاعٌ بدأ في 15 أبريل 2023 بين القوات المسلحة السودانية بقيادة عبد الفتاح البرهان وبين قوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي).

السودان.. نائب رئيس مجلس السيادة: فشلة هيكلة الدولة سبب الحرب الدائرة

وتجتمع الفصائل السودانية خلال الفترة الحالية، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا في الاجتماع الأول من نوعه، وذلك من اجل التوصل إلى حل سلمي للنزع الدائر في السودان بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني، وبدأ النزاع في السودان 15 من شهر إبريل الماضي.

 

واجتمعت في السودانية للوصول لحل الأزمة بوساطة سعودية أمريكية،  وكان اتفق الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في السعودية بشأن حماية المدنيين وإيصال المساعدات الإنسانية في السودان، وهو ما عرف بإعلان جدة، وتنص الاتفاقية على سبعة بنود لا تتضمن وقفا لإطلاق النار، وجاء ذلك خلال محادثات بين الجانبين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بوساطة من الرياض وواشنطن.

 

وكشف مالك عقار، نائب رئيس مجلس السيادة السوداني، أن الأولوية لدعم خارطة الطريق لإيقاف الحرب فى السودان خلال الفترة المقبلة، موضحًا أنه تم طرح حوار بين عدد من القوى السياسية والفصائل في السودان، وذلك من أجل تأسيس مرحلة انتقالية وإجراء انتخابات.

 

وأوضح نائب رئيس مجلس السيادة السوداني خلال مؤتمر صحفى عرضته قناة القاهرة الإخبارية، أنه يجدد الالتزام بالعمل المستمر وبذل كل الجهود لوقف الحرب.