رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الدولية للهجرة تكشف عن أعداد من فروا خارج السودان

نشر
نزوح السودانيين
نزوح السودانيين

أكدت المنظمة الدولية للهجرة، أن عدد المواطنين السودانيين الذي فروا من الحرب الدائرة في السودان منذ حوالي أربعة أشهر، بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني، ووصل عددهم بما يقدر بأكثر من مليون شخص.

الحرب الدائرة في السودان

وأوضحت المنظمة الدولية للهجرة، أن هذا الرقم صادم بشأن من فروا من الأحداث الجارية في السودان بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، مؤكدة أن الصراع تسبب في عبور مليون و17449 شخصا الحدود من السودان إلى الدول المجاورة.

الطيران المدني السوداني يعيد فتح المجال الجوي الشرقي أمام الملاحة العالمية

وقالت المنظمة الدولية للهجرة، إن التقديرات الأولية تشير إلى نزوح ثلاثة ملايين و433025 شخصا داخل البلاد، ووفقا لأحداث الإحصائيات الأسبوعية التي نشرتها المنظمة.

 

وفي وقت سابق، قالت المنظمة الدولية للهجرة إن الاشتباكات في السودان أجبرت ما يقرب من 4 ملايين شخص على النزوح من ديارهم خلال ما يزيد عن 100 يوم.

السودان.. إيقاف الدراسة بجميع الجامعات الحكومية والخاصة

وبحسب أحدث بيانات مصفوفة تتبع حركة النزوح الخاصة بالمنظمة الدولية للهجرة أن الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع أدت إلى نزوح عدد هائل من الأشخاص، حيث لجأ أكثر من 926 ألف شخص إلى خارج البلاد، بينما نزح 3.02 مليون شخص داخليا.

الصليب الأحمر: تمكين مئات السودانيين الفارين إلى تشاد من التواصل مع عائلاتهم

كما أشارت إحصاءات منظمة الأمم المتحدة للهجرة بشأن الوضع الإنساني في السودان، أُجبر الأفراد على مغادرة جميع ولايات السودان التي يبلغ عددها 18 ولاية، بينما تتركز النسبة الأعلى من النازحين في ولايات نهر النيل بـ 15 في المائة، والشمالية بـ 11 في المائة، وشمال دارفور بـ 9 في المائة، والنيل الأبيض بـ 9 في المائة.

 

ومن جانبها، أفادت الفرق الميدانية التابعة للمنظمة الدولية للهجرة بأن 71 بالمائة من إجمالي النازحين فروا من ولاية الخرطوم.

وأوضحت المنظمة أن التقديرات الحالية لحالات النزوح على مدى الأيام الـ 108 الماضية تفوق إجمالي الحالات المسجلة خلال السنوات الأربع الماضية، لكنها أشارت أيضا إلى أن الوصول إلى العديد من المناطق لا يزال مستحيلا بسبب القتال، ما يعني أن التقييمات الحالية استندت إلى تقارير أو تقديرات أولية.