رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإذاعة العبرية: قوات من الشاباك تقتحم مستشفى الأمل في غزة

نشر
غزة
غزة

أفادت الإذاعة العبرية، إن الجيش الإسرائيلي (قوات من الشاباك) بدأت باقتحام منطقة مستشفى الأمل في قطاع غزة.

وأكملت الإذاعة: "بعد معلومات استخباراتية دقيقة تفيد بوجود إرهابيين في المنطقة يستخدمون البنية التحتية المدنية لأغراض إرهابية، بدأت القوات العمل".

غزة.. سواتر ترابية إسرائيلية تغلق بوابات مستشفى الأمل في خان يونس - بوابة  الشروق - نسخة الموبايل

وأشارت جمعية الهلال الأحمر الفلسطينية، بأنه تم إخلاء جميع النازحين والمرضى الذين يستطيعون التحرك من مستشفى الأمل باتجاه منطقة المواصي غرب خان يونس.

وأوضحت "الهلال" في تصريح مقتضب، اليوم الأحد، أن من تبقى حاليا في المستشفى هم الطواقم الخاصة، إضافة إلى 9 مرضى و10 مرافقيهم، وأسرة نازحة لديهم أطفال ذوو حالات خاصة.

وشددت على الحاجة لإخلاء المرضى والجرحى، إضافة إلى جثماني الشهيدين الزميل أمير أبو عيشة، وجريح كان يُعالج في المستشفى، استشهد اليوم عقب إصابته بالرأس.

جيش الاحتلال الإسرائيلى يقتحم مستشفى الأمل فى قطاع غزة
قوات الاحتلال 

منظمة الصحة العالمية تطالب بحماية المستشفيات في غزة

أكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس جيبرييسوس، على أن المستشفيات ليست ساحات قتال، ويجب أن تتم حمايتها بموجب القانون الدولي الإنساني، ودعا إلى إنهاء الحصار الذي تفرضه إسرائيل على مستشفى الشفاء وحولها في قطاع غزة.

وكان قد نشر مركز إعلام الأمم المتحدة بيان يفيد بإن المنظمة وشركاءها فقدوا الاتصال بالعاملين في المستشفى منذ بداية الاقتحام، وذكر أن الوصول لمستشفى الشفاء أصبح مستحيلا، حيث تم إلغاء مهمة كانت مقررة إلى المستشفى بسبب انعدام الأمن".

مستشفى الشفاء: الجيش الإسرائيلي يدهم المجمع في غزة ويعتقل 80 شخصا من بينهم  "نشطاء - BBC News عربي

ضمان  الوصول الآمن للمستشفى

وأضاف تيدروس "إن هذه الظروف غير إنسانية على الإطلاق".. داعيا إلى الإنهاء الفوري للحصار، وناشد الوصول الآمن للمستشفى لضمان حصول المرضى على الرعاية التي يحتاجون إليها.

ومع استمرار تدهور الوضع الصحي في غزة، توفر اليونيسيف وشركاؤها الوقود لإنتاج المياه النظيفة بالإضافة إلى المياه المحملة على الشاحنات. ويقومون بتوزيع المياه وأدوات النظافة على آلاف الأشخاص بمن فيهم الأطفال، في مناطق مختلفة من قطاع غزة.

وحذرت اليونيسيف من المخاطر الصحية الكبيرة على الأطفال، الناجمة عن نقص المياه والتحديات المتعلقة بالنظافة وعدم كفاية خدمات الصرف الصحي. وسلطت هيئة الأمم المتحدة للمرأة الضوء على أثر الشح الحاد للمياه في غزة على النساء اللاتي يجبرن على اتخاذ خيارات صعبة. وذكر شركاء الأمم المتحدة في المجال الإنساني أن إنتاج المياه في غزة انخفض الشهر الماضي إلى أقل من 6% مما كان عليه قبل أكتوبر الماضي.

الأمم المتحدة : آن الأوان لوقف فوري لإطلاق النار في غزة

صرح الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، اليوم الأحد، أن الأوان آن لوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية في غزة والإفراج الفوري عن جميع المحتجزين.

وأضاف جوتيريش في تغريدة عبر منصة /اكس/ للتواصل الاجتماعي إن "الرعب والجوع يلاحقان سكان غزة، وأي هجوم آخر سيجعل الأمور أسوأ بالنسبة للمدنيين الفلسطينيين وللمحتجزين ولجميع شعوب المنطقة".