رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

منظمة الصحة العالمية تطالب بحماية المستشفيات في غزة

نشر
منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية

أكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس جيبرييسوس، على أن المستشفيات ليست ساحات قتال، ويجب أن تتم حمايتها بموجب القانون الدولي الإنساني، ودعا إلى إنهاء الحصار الذي تفرضه إسرائيل على مستشفى الشفاء وحولها في قطاع غزة.

وكان قد نشر مركز إعلام الأمم المتحدة بيان يفيد بإن المنظمة وشركاءها فقدوا الاتصال بالعاملين في المستشفى منذ بداية الاقتحام، وذكر أن الوصول لمستشفى الشفاء أصبح مستحيلا، حيث تم إلغاء مهمة كانت مقررة إلى المستشفى بسبب انعدام الأمن".

مستشفى الشفاء: الجيش الإسرائيلي يدهم المجمع في غزة ويعتقل 80 شخصا من بينهم  "نشطاء - BBC News عربي

ضمان  الوصول الآمن للمستشفى

وأضاف تيدروس "إن هذه الظروف غير إنسانية على الإطلاق".. داعيا إلى الإنهاء الفوري للحصار، وناشد الوصول الآمن للمستشفى لضمان حصول المرضى على الرعاية التي يحتاجون إليها.

ومع استمرار تدهور الوضع الصحي في غزة، توفر اليونيسيف وشركاؤها الوقود لإنتاج المياه النظيفة بالإضافة إلى المياه المحملة على الشاحنات. ويقومون بتوزيع المياه وأدوات النظافة على آلاف الأشخاص بمن فيهم الأطفال، في مناطق مختلفة من قطاع غزة.

مستشفى الشفاء: شهادات يرويها فلسطينيون بعد اقتحام الجيش الإسرائيلي لمجمع  الشفاء في غزة - BBC News عربي

وحذرت اليونيسيف من المخاطر الصحية الكبيرة على الأطفال، الناجمة عن نقص المياه والتحديات المتعلقة بالنظافة وعدم كفاية خدمات الصرف الصحي. وسلطت هيئة الأمم المتحدة للمرأة الضوء على أثر الشح الحاد للمياه في غزة على النساء اللاتي يجبرن على اتخاذ خيارات صعبة. وذكر شركاء الأمم المتحدة في المجال الإنساني أن إنتاج المياه في غزة انخفض الشهر الماضي إلى أقل من 6% مما كان عليه قبل أكتوبر الماضي.

الأمم المتحدة : آن الأوان لوقف فوري لإطلاق النار في غزة

صرح الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، اليوم الأحد، أن الأوان آن لوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية في غزة والإفراج الفوري عن جميع المحتجزين.

وأضاف جوتيريش في تغريدة عبر منصة /اكس/ للتواصل الاجتماعي إن "الرعب والجوع يلاحقان سكان غزة، وأي هجوم آخر سيجعل الأمور أسوأ بالنسبة للمدنيين الفلسطينيين وللمحتجزين ولجميع شعوب المنطقة".

جوتيريش: الطريق البرى السبيل الأفضل لإيصال المساعدات الإنسانية لغزة

دعا الامين العام للأمم المتحدة انطونيو جوتيريش، اليوم، الأحد، لإطلاق سراح جميع الرهائن فورًا وبدون مشروط، مشددا على ضرورة أن تنتهي المعاناة.

وأكد جوتيرش في مؤتمر مشترك مع وزير الخارجية سامح شكري، بالعاصمة الإدارية الجديدة، أن الفلسطينيون في غزة يحتاجون بشدة إلى ما وعدوا به من طوفان من المساعدات وليس قطرات.

ولفت إلى أنه تم إحراز بعض التقدم، ولكن لا يزال هناك المزيد مما يتعين القيام به، لافتا إلى أن تحقيق ذلك يتطلب خطوات عملية للغاية بأن تزيل إسرائيل ما تبقى من العوائق والاختناقات أمام الإغاثة.