رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مركز الملك سلمان للإغاثة يزيل 866 لغمًا من الأراضي اليمنية في أسبوع

نشر
الأمصار

تمكن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية "مسام" لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام، خلال الأسبوع الثالث من شهر سبتمبر 2023م، من انتزاع 866 لغمًا في مختلف مناطق اليمن، منها 10 ألغام مضادة للأفراد، و 3 عبوات ناسفة، و125 لغماً مضادا للدبابات، و728 ذخيرة غير منفجرة.

ونزع فريق المركز 12 لغماً مضاداً للدبابات و141 ذخيرة غير منفجرة و 3 عبوات ناسفة في محافظة عدن، و لغم واحد مضاد للأفراد وذخيرة واحدة غير منفجرة في مديرية قعطبة بمحافظة الضالع، و3 ألغام مضادة للدبابات و4 ذخائر غير منفجرة في مديرية الخوخة، و 5 ألغام مضادة للدبابات و 20 ذخيرة غير منفجرة في مديرية حيس بمحافظة الحديدة.

وفي محافظة تعز تمكن فريق "مسام" من نزع 4 ألغام مضادة للدبابات و 503 ذخائر غير منفجرة في مديرية المخاء، و لغم واحد مضاد للدبابات و 20 ذخيرة غير منفجرة بمديرية موزع، ولغمين مضادين للأفراد بمديرية صبر، و لغم واحد مضاد للأفراد و 34 ذخيرة غير منفجرة بمديرية ذباب.

وبذلك، يكون عدد الألغام التي نزعت خلال شهر سبتمبر حتى الآن 2.617 لغمًا.

يُذكر أن مركز "مسام" يعمل على تطهير الأراضي اليمنية من الألغام منذ عام 2018م، وقد نجح في نزع أكثر من 250 ألف لغم حتى الآن.

وفي وقت سابق،تمكن مشروع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية "مسام" لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام خلال الأسبوع الأول من شهر سبتمبر 2023م، من انتزاع 783 لغما في مختلف مناطق اليمن، منها 7 ألغام مضادة للأفراد، و84 لغما مضادا للدبابات، 687 ذخيرة غير منفجرة و5 عبوات ناسفة مبتكرة.

ونزع فريق "مسام" 17 لغماً مضاداً للدبابات و183 ذخيرة غير منفجرة و4 عبوات ناسفة مبتكرة في محافظة عدن، كما تمكن الفريق من نزع 6 ذخائر غير منفجرة في مديرية قعطبة بمحافظة الضالع، و 3 ألغام مضادة للأفراد ولغم واحد مضاد للدبابات و4 ذخائر غير منفجرة في مديرية الخوخة، و 10 ألغام مضادة للدبابات و 14 ذخيرة غير منفجرة في مديرية حيس بمحافظة الحديدة، و 5 ألغام مضادة للدبابات و 4 ذخائر غير منفجرة في مديرية المضاربة بمحافظة لحج.

وفي محافظة مأرب نزع الفريق ذخيرتين غير منفجرة بمديرية الوادي، ولغمين مضادين للأفراد و50 لغما مضادا للدبابات و350 ذخيرة غير منفجرة في مديرية حريب، ولغما واحدا مضادا للأفراد وذخيرة واحدة غير منفجرة في مديرية عسيلان بمحافظة شبوة.

وفي محافظة تعز تمكن فريق "مسام" من نزع 52 ذخيرة غير منفجرة في مديرية المخاء، و 10 ذخائر غير منفجرة بمديرية موزع، ولغمين مضادين للأفراد بمديرية صبر، و61 ذخيرة غير منفجرة وعبوة واحدة ناسفة مبتكرة بمديرية ذباب؛ ليصبح عدد الألغام التي نزعت خلال شهر سبتمبر حتى الآن 783 لغما، بينما يصبح عدد الألغام المنزوعة منذ بداية مشروع "مسام" 414 ألفاً و526 لغمًا زُرعت بعشوائية في مختلف الأراضي اليمنية لحصد المزيد من الضحايا الأبرياء من الأطفال والنساء وكبار السن.

وتواصل المملكة ممثلة بذراعها الإنساني مركز الملك سلمان للإغاثة من خلال مشروع "مسام" الإسهام في مساعدة الأشقاء اليمنيين لعيش حياة كريمة.