رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مركز الملك سلمان للإغاثة ينتزع 1403 ألغام عبر مشروع "مسام" في اليمن

نشر
الأمصار

أعلن مشروع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية "مسام" عن نجاحه في تطهير الأراضي اليمنية من الألغام خلال الأسبوع الرابع من شهر أغسطس 2023، حيث تمكن الفريق من انتزاع 1,403 لغم من مختلف مناطق اليمن.

 من هذه الألغام، تم نزع 1,322 ذخيرة غير منفجرة و67 لغمًا مضادًا للدبابات و11 لغمًا مضادًا للأفراد و3 عبوات ناسفة.

في التفاصيل، قام فريق "مسام" بنزع 1,150 ذخيرة غير منفجرة و44 لغمًا مضادًا للدبابات و3 عبوات ناسفة في محافظة عدن. 

وفي مديرية قعطبة بمحافظة الضالع، تم نزع لغم واحد مضاد للأفراد وذخيرة واحدة غير منفجرة. في محافظة الحديدة، تم نزع لغم واحد مضاد للدبابات و6 ذخائر غير منفجرة بمديرية الخوخة، كما تم نزع 11 لغمًا مضادًا للدبابات و5 ذخائر غير منفجرة بمديرية حيس.

وفي محافظة تعز، تم نزع لغم واحد مضاد للدبابات و125 ذخيرة غير منفجرة في مديرية المخاء. وفي مديرية موزع، تم نزع لغم واحد مضاد للدبابات و21 ذخيرة غير منفجرة.

 وفي مديرية صبر، تم نزع لغمين مضادين للأفراد وذخيرتين غير منفجرة. وأخيراً، تم نزع 4 ألغام مضادة للأفراد و8 ألغام مضادة للدبابات و6 ذخائر غير منفجرة بمديرية ذباب.

بهذا، يصبح إجمالي عدد الألغام التي تم نزعها خلال شهر أغسطس 2023 هو 4,338 لغمًا، ومنذ بداية مشروع "مسام" تم نزع 412,971 لغمًا، مما يقضي على تهديد الألغام التي زُرعت في الأراضي اليمنية والتي كانت تؤدي إلى وفاة العديد من الأبرياء من الأطفال والنساء وكبار السن. تم أيضًا تدمير 1,149 لغمًا وعبوة ناسفة في باب المندب.

اليمن: حريق يلتهم أكثر من 70 مأوى بمخيم للنازحين في مأرب


واندلع حريق ضخم في مخيم الجفينة بمحافظة مأرب في اليمن، مما أدى إلى التهم أكثر من 70 مأوى للنازحين، بينهم مهاجرون أفارقة. 

وأفادت وحدة النازحين بأن الحريق نشب نتيجة ماس كهربائي في مربع 16 التابع لمخيم الفاو، مما أدى إلى تدمير العديد من المساكن، لكن لم يتم الإبلاغ عن وقوع ضحايا بشرية جراء الحريق. 

وقد تكررت حوادث الحرائق في مخيمات النزوح بمحافظة مأرب مما أسفر في بعض الحالات عن خسائر بشرية ومادية. 

ومخيم الجفينة في مأرب هو أحد أكبر المخيمات للنازحين في اليمن، حيث يوجد به ملايين النازحين الذين هربوا من تداعيات الحرب التي تشهدها البلاد منذ سنوات.