رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي يجتمع مع سفير دولة قطر لدى إثيوبيا

نشر
الأمصار

اجتمع موسى فقي محمد رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، مع حمد بن محمد الدوسري سفير دولة قطر لدى جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية، وممثل دولة قطر لدى الاتحاد الإفريقي، وذلك بمناسبة انتهاء فترة عمله.

وتمنى رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، السفير التوفيق والنجاح في مهام عمله المستقبلية، وللعلاقات بين مفوضية الاتحاد الإفريقي ودولة قطر المزيد من التطور والازدهار.

السودان: لقاء رئيس المفوضية الإفريقية مع مستشار قائد الدعم السريع سابقة خطيرة.

أعربت وزارة الخارجية في السودان، عن رفضها واستنكارها الشديدين للقاء مستشار قائد قوات الدعم السريع، يوسف عزت، مع رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فقيه، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وقالت الوزارة في بيان لها، مساء الاثنين، إن اللقاء "يمثل سابقة خطيرة في عمل الاتحاد الإفريقي، ومخالفة واضحة لنظم وأعراف المنظمة القارية، وكل المنظمات الدولية، باعتبارها تجمعاً لدول ذات سيادة، لا مكان فيها للحركات المتمردة والمليشيات الإرهابية الإجرامية".

وأضافت أن "استقبال رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي لممثلي المليشيا المتمردة، هو بمثابة منح الحركات المعارضة المسلحة والمليشيات شرعية لا تستحقها، مع ملاحظة أن هناك عدداً كبيراً من هذه الحركات بالدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي".

وأوضحت أن الحكومة السودانية خاطبت مفوضية الاتحاد الإفريقي في ٢٤ مايو الماضي، بأن قائد قوات الدعم السريع المتمردة قد فقد موقعه الدستوري بعد تمرده على الدولة، وطلبت عدم التعامل معه أو من يمثله.

وأعربت وزارة الخارجية السودانية عن استغرابها لإصرار رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي على التمادي في التعامل مع مليشيا متمردة؛ "تمارس أسوأ الممارسات الإرهابية، وأبشع الفظائع ضد المدنيين والنساء والأطفال".

وطلبت سفارة السودان بأديس أبابا لقاء مع رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي للاحتجاج على هذه الخطوة، ومعرفة دوافعها وأسبابها غير المفهومة وغير المبررة.

وضاعفت الأمم المتحدة، يوم الاثنين، من نداء المساعدات الذي أطلقته، لمساعدة ما يقرب من مليوني شخص، متوقع أن يفروا من السودان، بحلول نهاية العام الحالي، وسط الاحتياجات المتزايدة.

وقالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين، في بيان لها عبر موقعها الإلكتروني، إنها وشركاءها وجهوا نداء لجمع مليار دولار "لتوفير المساعدات الأساسية والحماية لأكثر من 1.8 مليون شخص من المتوقع أن يصلوا إلى 5 دول مجاورة بحلول، نهاية العام الجاري، فارين من الصراع الدائر في السودان".