رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تقارير تؤكد استخدام أوكرانيا ألغام عنقودية تسلمتها من إسرائيل

نشر
الأمصار

 أكدت عدة تقارير إعلامية اليوم الاثنين، عن بدء استخدام  الجيش الأوكراني الألغام العنقودية عيار 120 ملم من طراز " إم 971 " في قصف المواقع الروسية.

والجدير بالذكر أن الجيش الأوكراني تسلم الألغام العنقودية من إسرائيل  منذ ديسمبر عام 2022 ونشرت الشبكات الاجتماعية صورا لهذه الذخيرة التي ينتج من قبل الشركة الحكومية الإسرائيلية.

وتستخدم تلك الذخائر ضد الأفراد أو المدرعات الخفيفة والمركبات على حد سواء.

ويتم إنتاج الألغام العنقودية في الولايات المتحدة أيضا، حيث أطلق عليها IMI M971 DPICM، وذلك بموجب اتفاقية الإنتاج المحلي بترخيص والتي تم توقيعها عام 2000 وقد يحتوي اللغم على 24 أو 32 ذخيرة مصغرة من طراز М85/М87 وبلغت مساحة إصابة لغم واحد من هذا النوع 100 متر مربع.

وفد من الحزبين الجمهوري والديمقراطي بالكونجرس الأمريكي يصل إلى أوكرانيا

وصل إلى كييف عاصمة أوكرانيا، وفد من الكونجرس الأمريكي من الحزبين الجمهوري والديمقراطي اليوم الاثنين، إظهارا للدعم الثابت إلى أوكرانيا.

وذكرت سفارة الولايات المتحدة في أوكرانيا عبر منصة إكس للتواصل الاجتماعي، يسرنا أن نرحب بوفد من الكونجرس من الحزبين الجمهوري والديمقراطي وهم توم كين وبيل كيتنج ومادلين دين وناثانيال موران، زيارتكم هى تذكير آخر بأن التزامنا تجاه أوكرانيا لا يتزعزع.

وكان مجلس النواب الأمريكي قد اعتمد أمس الأول السبت، القانون رقم 8035 قانون المخصصات الأمنية التكميلية لأوكرانيا لعام 2024، والذى ينص على توفير أكثر من 60 مليار دولار لدعم أوكرانيا.

زيلنسكي يشيد بالدعم العسكري الأميركي لأوكرانيا

أشاد زيلنسكي، رئيس أوكرانيا، بالدعم العسكري الأميركي ويقول إنه سيكون لأوكرانيا الفرصة لتحقيق النصر على روسيا، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لقناة سكاي نيوز عربية.

وأوضح زيلنسكي رئيس أوكرانيا، أن المساعدات العسكرية الأميركية سترسل رسالة قوية للكرملين بأن واشنطن لن تتخلى عن أوكرانيا.

أوكرانيا تعترف: «لا تُوجد لدينا خطة بديلة في حال غياب المساعدات الأمريكية»

أكد وزير الخارجية الأوكراني «دميتري كوليبا»، أن كييف لا تمتلك خطة بديلة في حال عدم حصولها على مساعدات عسكرية من قبل الولايات المتحدة، وأنه أبلغ نظيره الأمريكي بذلك ونال تأييده، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، الجمعة.

وقال كوليبا في حديث للتلفزيون الأوكراني، يوم الخميس: "آخذا بعين الاعتبار المصير الصعب لمشروع القانون (الأمريكي حول دعم أوكرانيا)، دعهم يتفقون عليه. وأنا كنت أتحدث دائما أننا لسنا بحاجة إلى خطة "ب"، لأن خطة "آ" هي الاتفاق على القرارات، وليس القرارات النصفية".