رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بحث سبل التعاون في مجال الطاقة بين الجزائر والعراق

نشر
 محمد عرقاب
محمد عرقاب

بحث وزير الطاقة الجزائري، محمد عرقاب، مع نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط العراقي، حيان عبد الغني، علاقات التعاون الثنائي في مجال الطاقة والفرص الاستثمارية وتبادل الخبرات بين البلدين، لاسيما في مجال استكشاف وإنتاج المحروقات (الوقود) والبتروكيماويات، بالإضافة تبادل التجارب بين شركات البلدين.


جاء ذلك خلال استقبال عرقاب، الأحد بالعاصمة العراقية بغداد، من قبل نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة.

وبحسب بيان وزارة الطاقة الجزائرية، أعرب وزير النفط العراقي عن رغبة بلاده في الاستفادة من التجربة الجزائرية في عدة مجالات متعلقة بالطاقة، ولاسيما من خلال إمكانية تواجد واستثمار شركة "سوناطراك" الجزائرية في مجال المحروقات بالعراق.

كما تطرق الجانبان إلى آخر التحضيرات الجارية لانعقاد فعاليات القمة السابعة لرؤساء دول وحكومات منتدى الدول المصدرة للغاز المزمع عقدها بالجزائر، ورحبا بمستوى الحوار والتشاور بين البلدين، لا سيما داخل منظمة أوبك ومنتدى الدول المصدرة للغاز بهدف المساهمة في استقرار أسواق النفط والغاز بما يخدم المصلحة المشتركة للمنتجين والمستهلكين.

وزير المجاهدين الجزائري: تأميم المحروقات هو الاستقلال الاقتصادي وأعظم انتصارات أمتنا

أكد  وزير المجاهدين وذوي الحقوق في الجزائر، العيد ربيقة، أن تأميم المحروقات سنة 1971، يعتبر واحدة من أعظم انتصارات أمتنا العظيمة من خلال استكمال الاستقلال الاقتصادي.

وأضاف وزير المجاهدين وذوي الحقوق في الجزائر، العيد ربيقة، خلال إشرافه على ندوة تاريخية بعنوان "تأميم المحروقات نحو مستقبل اقتصادي واعد"، أن تأميم المحروقات كان بمثابة إعلان عن ثورة اقتصادية متفردة.

وأوضح وزير المجاهدين وذوي الحقوق في الجزائر، العيد ربيقة، أنه خلال تلك الثورة، انطلقت سواعد الجد لبنات وأبناء الجزائر بكل عزيمة وإصرار، والذين بفضلهم تمتلك الجزائر الريادة والسيادة في القرار ضمن السوق البترولية والغازية على المستوى الإقليمي والدولي.

 

كما استطرد وزير المجاهدين وذوي الحقوق في الجزائر، العيد ربيقة، قائلا إن ذكرى تأسيس الاتحاد العام للعمال الجزائريين سنة 1956 تتزامن مع ذكرى ذلك القرار السيادي تأميم المحروقات سنة 1971، الذي يعتبر واحدة من أعظم انتصارات أمتنا العظيمة، من خلال استكمال الاستقلال الاقتصادي، لتستلهم الأجيال من هذه المناسبات التاريخية معاني التضحية والوفاء للشهداء وقوة الإرادة للبناء والتشييد.

وفي ذات الشأن قال وزير المجاهدين وذوي الحقوق في الجزائر، العيد ربيقة، إن الجزائر اليوم تحيى ذكرى محطتين خالدتين من تاريخ الجزائر، المتمثلة في تأسيس الاتحاد العام للعمال الجزائريين، والإعلان عن تأميم المحروقات، ومن خلالهما نستحضر الكفاح البطولي الذي خاضه العمال من أجل الحرية والاستقلال، والقدرة على المغالبة وبلوغ الغايات المصيرية الحاسمة.