رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر تُعلن تفكيك شبكة إجرامية مُختصة في تهريب المغاربة عبر الحدود

نشر
الدرك الجزائري
الدرك الجزائري

تمكنت الفرقة الإقليمية للدرك بالقصدير شمال غربي «الجزائر»، من تفكيك شبكة إجرامية منظمة عابرة للحدود مُختصة في تدبير وتسهيل عملية خروج ودخول المغاربة عبر الحدود البرية بطريقة غير شرعية، حسبما أفادت وسائل إعلام جزائرية، اليوم الأحد.

وقالت الفرقة الإقليمية للدرك إنه وبعد التعمق في التحقيق من أجل الوصول إلى وجهة الأموال التي يتقاضاها المغاربة بالجزائر جراء عملهم وكيفية تحويلها إلى أهاليهم بالمغرب، تم التحقق من أن هذه العملية تتم عن طريق شخص مزدوج الجنسية يقوم باستلام المبلغ بالعملة الجزائرية ثم يقوم بتحويلها لشخص مقيم بالمغرب عن طرق تطبيقية إلكترونية.

وذكرت أنه وعقب تمديد الاختصاص إلى عدة ولايات، تم توقيف عناصر الشبكة وعددهم 6 مغاربة داخل مسكن مهيأ كمركز عبور.

وأفاد الدرك بأن العملية أسفرت عن حجز مبالغ مالية بالعملات الوطنية والأجنبية إضافة إلى حجز 6 بطاقات هوية مغربية و3 جوازات سفر مغربية وهواتف نقالة.

وأكدت أنه وإثر استيفاء جميع الإجراءات القانونية سيتم تقديم جميع أفراد هذه الشبكة أمام السلطات القضائية المختصة من أجل "جناية تهريب المهاجرين ضمن جماعة إجرامية منظمة عابرة للحدود وتحويل حركة رؤوس الأموال من وإلى الخارج".

الجزائر.. أحكام بالإعدام والمُؤبد في حق الإرهابي «الذيب الجيعان»

أصدرت محكمة الجنايات الاستئنافية بولاية سيدي بلعباس، غرب «الجزائر»، أربعة أحكام بالإعدام، وبالمؤبد، في حق الإرهابي بحري جيلالي المعروف بلقب «الذيب الجيعان»، في 5 قضايا متفرقة، حسبما أفادت وسائل إعلام جزائرية، اليوم الإثنين.

وأدان القضاء الجزائري المتهم في 5 قضايا وهي "إنشاء جماعة إرهابية مسلحة" و"المساس بأمن الدولة" و"القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد" و"تدمير أملاك الدولة" و"خلق الرعب في أوساط السكان" و"مساعدة جماعة إرهابية".

تعود وقائع القضايا الخمس جميعها إلى الفترة الممتدة ما بين 1992 و1996، التي شهدت فيها الجزائر أحداث عنف ونشاط إرهابي واسع.

الجدير بالذكر أنه قد سبق وأن صدر في حق الإرهابي المكنى بـ"الذيب الجيعان" 40 حكما نهائيا، بين الإعدام والمؤبد، في قضايا تخص إنشاء جماعة إرهابية مسلحة، المساس بأمن الدولة، القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، تدمير أملاك الدولة وخلق الرعب في أوساط السكان، ومساعدة جماعة إرهابية، تضاف إليها الأحكام الصادرة الأحد.

الجزائر.. السجن 5 سنوات لوزير سابق في قضية فساد وتبرئة زوجته

قضت «محكمة جزائرية»، على الوزير السابق المسؤول عن شؤون المؤسسات الصغيرة «ضيافات نسيم»، بالسجن 5 سنوات حبسًا نافذًا، والغرامة، كما حكمت بالبراءة عىلى زوجته، حسبما أفادت وسائل إعلام جزائرية، اليوم الخميس.

كما أصدرت المحكمة المتخصصة في قضايا الفساد المالية و الإقتصادية أحكاما أخرى متفاوتة، تراوحت بين 6 أشهر حبسا نافذا و 5 سنوات على متهمين آخرين، وتمت تبرئة أكثر من 20 متهما، مع تغريم الشركات التي يملكها المتهم ضيافات، إلزامه بدفع مبالغ جزائية للخزينة العمومية.

وجاءت هذه الأحكام، بعد أن وجهت للمتهمين، تهم تضمنها قانون مكافحة الفساد و الوقاية منه. من بينها جنحة التبديد العمدي والاستعمال على نحو غير شرعي لممتلكات وأموال عمومية. وجنحة منح امتيازات غير مبررة للغير، وجنحة اساءة استغلال الوظيفة بشكل متعمد على نحو يخرق القوانين والتنظيمات، وتبييض أموال، والحصول على امتيازات غير مبررة.

الجزائر تُعلن تفكيك شبكات إجرامية ومُصادرة كميات ضخمة من المُخدرات

تمكنت «الشرطة الجزائرية»، في ولاية تلمسان غرب البلاد من تفكيك شبكات إجرامية مُنظمة تضم فتيات، مع حجز أكثر من 26000 قرص مهلوس ومركبات فخمة، وأسلحة بيضاء، حسبما أفادت وسائل إعلام جزائرية، الثلاثاء.