رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصين تتعهد بحماية شركاتها ضد أي عقوبات أمريكية جراء تعاونها مع روسيا

نشر
الصين
الصين

تعهدت الصين بحماية الحقوق المشروعة لشركاتها على خلفية إمكانية فرض عقوبات من الولايات المتحدة بسبب تعاون هذه الشركات مع روسيا.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية في الصين، ماو نينج، في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، إن الصين ستواصل اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية الحقوق والمصالح المشروعة للشركات الصينية إذا فرضت الولايات المتحدة عقوبات على الشركات؛ بسبب التعاون مع روسيا، بحسب الموقع الرسمي للخارجية الصينية.

وأكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية في الصين، ماو نينج، أن الصين تتمسك دائما بموقف موضوعي وعادل لتعزيز محادثات السلام بشأن الأزمة الأوكرانية، قائلة: "إن الصين لم تقف مكتوفة الأيدي ولم تستغل ذلك".

وأضافت المتحدثة باسم وزارة الخارجية في الصين، ماو نينج، "أن الصين لها الحق في إقامة تعاون طبيعي مع الدول الأخرى وتعارض العقوبات الأحادية التي ليس لها أي أساس في القانون الدولي ولم يأذن بها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة".

وتابعت المتحدثة باسم وزارة الخارجية في الصين، ماو نينج: "إننا نتبع موقفا موضوعيا ومحايدا بشأن الأزمة الأوكرانية، وعملنا بنشاط على تعزيز محادثات السلام، ولم نجلس مكتوفي الأيدي، ولم نستغل الوضع لتحقيق مكاسب أنانية".

جاء هذا التصريح بعد أن ذكرت تقارير إعلامية أن الولايات المتحدة تدرس فرض عقوبات على الشركات الصينية التي تعتقد أنها تساعد روسيا في تأجيج الصراع في أوكرانيا.

الصين ترد على أنباء بيعها أسلحة فتاكة إلى روسيا

قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي، إن بلاده "لا تبيع أسلحة فتاكة" لروسيا.

وقال يي خلال اجتماع عقد السبت في ميونخ على هامش مؤتمر الأمن إن الصين "تواصل الدفع في اتجاه محادثات السلام ولا تصب الزيت على النار".

وشدد على أن بكين "لا تستغل الوضع لجني أرباح ولا تبيع أسلحة فتاكة لمناطق النزاع أو للأطراف المتحاربين".

وتعرضت الصين لانتقادات من الغرب بشأن القضية الأوكرانية، فقد دعت إلى احترام سلامة أراضي جميع الدول، بما في ذلك أوكرانيا، إلا أنها لم تدن روسيا علنا، كما تحاول بكين تصنيف نفسها على أنها طرف محايد في الحرب.

إثيوبيا: الشراكة مع الصين ستستمر في التعزيز بطريقة تضمن المنفعة المتبادلة

صرح سفير إثيوبيا لدى الصين إن الشراكة الاستراتيجية بين إثيوبيا والصين ستستمر في التعزيز بطريقة تضمن المنفعة المتبادلة.

وفي مقابلة له مع وكالة الأنباء الإثيوبية، قال السفير تيفيرا ديربيو إن إثيوبيا والصين دولتان لديهما شراكة استراتيجية شاملة وثابتة في مجالات متعددة الأوجه.

وأضاف أن البلدين أقاما تعاونا قويا في المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والدبلوماسية.

وبحسب قوله، فإن العلاقة بين البلدين تنمو باستمرار، خاصة في مجال الدبلوماسية الاقتصادية؛ وتقوم الصين باستثمارات كبيرة في إثيوبيا.

المستثمرين الصينيين 

وكشف أن العديد من المستثمرين الصينيين يأتون بانتظام إلى إثيوبيا للاستثمار الأجنبي المباشر وتأمين تراخيص الاستثمار.

علاوة على ذلك، أشار السفير إلى أن السفارة الإثيوبية في الصين تشجع وتدعم المستثمرين الصينيين للانخراط في مختلف القطاعات من خلال تعزيز خيارات الاستثمار والظروف المواتية في البلاد.

وفي حديثه عن التجارة، ذكر السفير تيفيرا أن التجارة بين إثيوبيا والصين تتزايد إلى حد كبير.

وأضاف أنه يتم بذل الجهود للاستفادة من الوصول الواسع النطاق إلى الأسواق الصينية على الجانب الإثيوبي.