رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية تعتزم دخول مجال خدمات آبار البترول البحرية في مصر

نشر
الأمصار

صرح أمير نسيم نائب الرئيس التنفيذي لحلول الآبار بشركة التصنيع وخدمات الطاقة السعودية «طاقة»، إن شركته تخطط لدخول مجال خدمات آبار البترول البحرية في مصر، لدعم معدلات النمو المستهدفة السنوات القادمة.

جهود سعودية تهدف إدخال مصر مجال خدمات آبار البترول البحرية

وأكد «نسيم» أن الشركة تركز نشاطها خلال العامين الحالي والمقبل في منطقة الصحراء الغربية بمصر، عبر عقود موقعة مع عدد من شركات النفط العاملة بسوق البترول المصرية، وفقًا لـ«العربية بيزنس».

وأضاف: «لدى الشركة أكثر من 20 عقدًا مع شركات بترولية في مصر تتعلق بمجال صيانة وتجهيز آبار البترول، وحاليًا تنظر «طاقة» إلى عدد آخر من شركات الحفر والإنتاج للتعاون معها بمجال خدمات آبار النفط في مصر.»

وأشار إلى أن استراتيجية الشركة الحالية تدور حول تركيز ومضاعفة حجم أعمالها وتنويع خدماتها في مصر، ومن ثم الانطلاق إلى استراتيجية أخرى تبدأ في 2026 تقوم على أساس التوسع بالخدمات البترولية داخل المياه العميقة بالبحار.

وتطرق إلى أن استثمارات الشركة في مصر ستزيد بنحو 3 إلى 4 أمثال من عام 2023 إلى 2024، فيما لم يحدد قيمة الاستثمارات الحالية للشركة في مصر.

وبشأن إمكانية الدخول في عمليات استحواذ جديدة في مصر، قال أمير نسيم: «إذا ما أتيحت أمامنا فرصة استراتيجية فلن نغلق الباب أمام الاستحواذ، لكن ذلك ليس الأولية الرئيسية بالنسبة لـ “طاقة” السعودية حاليًا.»

السعودية تتصدر قائمة أكبر الدول المستثمرة في مصر

سجل صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر خلال النصف الأول من العام المالي 2022 ـ 2023 ارتفاعا بأكثر من 75% إلى 5.7 مليارات دولار على أساس سنوي.

وأوضح الجهازالمركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن السعودية تصدرت قائمة أعلى عشر دول استثماراً في مصر خلال النصف الأول من العام المالي 2022 ـ 2023، حيث بلغت استثماراتها 2.1 مليار دولار.

وجاءت الإمارات في المرتبة الثانية مسجلة 1.5 مليار دولار، ثم إيطاليا بـ 1.2 مليار دولار.

وذكر الجهاز أن عدد الشركات التي تم تأسيسها طبقا لقوانين الاستثمار بلغ 31.2 ألف شركة خلال العام المالي 2021 ـ 2022، بنسبة ارتفاع قدرها 9% على أساس سنوي.