رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رحمة بالشعب السوداني.. حمدوك يدعو البرهان وحميدتي لعقد اجتمع مباشر

نشر
حميدتي والبرهان
حميدتي والبرهان

دعا رئيس الوزراء السوداني السابق، عبد الله حمدوك قائد الجيش السوداني الفريق عبدالفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو لعقد لقاء مباشر بأسرع ما يمكن للتشاور لإيقاف الحرب وإنقاذ البلاد ورحمة بالشعب السوداني وذلك تنفيذاً لوعدهما بمخرجات قمة كمبالا الأخيرة خلال أسبوعين من تاريخها.

الجيش السوداني يقصف بالمسيرات أماكن تجمع مليشيات الدعم جنوب الخرطوم

أفاد العديد من شهود العيان، اليوم الثلاثاء أن الجيش السوداني قصف بالطائرات المسيرة والمدفعية مواقع لـ”الدعم السريع” جنوب الخرطوم .

وفي هذا السياق، قال شهود عيان أن قصف مدفعي للجيش من قاعدة “وادي سيدنا” العسكرية استهدف مواقع لـ”الدعم السريع” وسط أم درمان .

"الجنائية الدولية" تُحذر من ارتكاب جرائم حرب في السودان

صرح كريم خان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، قائلًا إن طرفي الصراع الدائر في السودان يرتكبان جرائم انتهاكًا للقانون الدولي في منطقة دارفور بغرب البلاد، مطالبًا مجلس الأمن الدولي بتطبيق القانون والتخلي عن النهج القديم. 

وأوضح خان في إحاطة قدمها لمجلس الأمن عبر تقنية الفيديو من العاصمة التشادية انجمينا؛ "استنتاجي وتقييمي الواضح هو أن هناك أسبابًا للاعتقاد بأن الجرائم المنصوص عليها في نظام روما الأساسي تُرتكب حاليًا في دارفور من قبل كل من القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع والجماعات التابعة لها". 

مجلس الأمن 

وحذر خان مجلس الأمن من أن السودان يتجه نحو "نقطة الانهيار"؛ في ظل استمرار القتال بين الجيش وقوات الدعم السريع للشهر العاشر على التوالي. 

وتابع: "نقترب بسرعة من نقطة الانهيار التي تتطلب اهتمامكم في ظل الصراع في السودان الآن أكثر من أي وقت مضى"، مضيفا "لا يمكننا الاستمرار في تطبيق القانون بطريقة تدريجية؛ إن واجب دعم القانون يفرضه ميثاق الأمم المتحدة؛ ويتطلبه نظام روما الأساسي؛ وتتطلبه قراراتكم ... كل ذلك يجبرنا على اتباع نهج مختلف تجاه المشكلة القديمة في دارفور". 

ومنذ السبت انخرط خان في اجتماعات مع اللاجئين السودانيين الفارين من دارفور لجمع المزيد من المعلومات حول الانتهاكات التي تعرضوا لها خلال الحرب الحالية والحرب الأهلية التي اندلعت في الإقليم في 2003؛ وسط تساؤلات كبيرة عن مكان الرئيس السابق عمر البشير وعدد من أعوانه المطلوبين لدى المحكمة في جرائم حرب وانتهاكات ضد الإنسانية.