رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"الجنائية الدولية" تُحذر من ارتكاب جرائم حرب في السودان

نشر
الأمصار

صرح كريم خان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، قائلًا إن طرفي الصراع الدائر في السودان يرتكبان جرائم انتهاكًا للقانون الدولي في منطقة دارفور بغرب البلاد، مطالبًا مجلس الأمن الدولي بتطبيق القانون والتخلي عن النهج القديم. 

 

وأوضح خان في إحاطة قدمها لمجلس الأمن عبر تقنية الفيديو من العاصمة التشادية انجمينا؛ "استنتاجي وتقييمي الواضح هو أن هناك أسبابًا للاعتقاد بأن الجرائم المنصوص عليها في نظام روما الأساسي تُرتكب حاليًا في دارفور من قبل كل من القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع والجماعات التابعة لها". 

 

وحذر خان مجلس الأمن من أن السودان يتجه نحو "نقطة الانهيار"؛ في ظل استمرار القتال بين الجيش وقوات الدعم السريع للشهر العاشر على التوالي. 

 

وتابع: "نقترب بسرعة من نقطة الانهيار التي تتطلب اهتمامكم في ظل الصراع في السودان الآن أكثر من أي وقت مضى"، مضيفا "لا يمكننا الاستمرار في تطبيق القانون بطريقة تدريجية؛ إن واجب دعم القانون يفرضه ميثاق الأمم المتحدة؛ ويتطلبه نظام روما الأساسي؛ وتتطلبه قراراتكم ... كل ذلك يجبرنا على اتباع نهج مختلف تجاه المشكلة القديمة في دارفور". 

 

ومنذ السبت انخرط خان في اجتماعات مع اللاجئين السودانيين الفارين من دارفور لجمع المزيد من المعلومات حول الانتهاكات التي تعرضوا لها خلال الحرب الحالية والحرب الأهلية التي اندلعت في الإقليم في 2003؛ وسط تساؤلات كبيرة عن مكان الرئيس السابق عمر البشير وعدد من أعوانه المطلوبين لدى المحكمة في جرائم حرب وانتهاكات ضد الإنسانية. 

 

الدعم السريع يشن غارات على الجيش السوداني جنوب الخرطوم


أفادت العديد من المصادر لقناة الجزيرة، الاثنين، أن قوات الدعم السريع هاجمت مقر سلاح المدرعات التابع للجيش السوداني في منطقة الشجرة جنوب الخرطوم .

وبحسب المصادر تصدى الجيش للقوات المهاجمة حيث تمكن من الاستيلاء على دبابة وتدمير مدفع ثنائي .

دائرة العنف تتسع واشتباكات مستمرة في الخرطوم و«بابنوسة» في السودان

اتسعت رقعة المواجهات العسكرية في السودان - العاصمة الخرطوم، ومدينة "بابنوسة" بولاية جنوب كردفان، وسط غياب الحل السياسي للأزمة في السودان، والمستمرة منذ أبريل الماضي.

وقالت مصادر عسكرية، إن مدينة بحري شمالي الخرطوم في السودان شهدت معارك عنيفة بين الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع"، سيطرت على إثرها القوات المسلحة في السودان على مواقع كانت تحت سيطرة قوات "الدعم السريع" منذ الأيام الأولى لاندلاع الاشتباكات.

وعادت مدينة بحري إلى المواجهات العنيفة، بعد سيطرة "الدعم السريع" على كامل المنطقة، إثر تصعيد الجيش السوداني لعملياته الهجومية في مناطق مختلفة في جميع أنحاء العاصمة الخرطوم.

وطبقا للمصادر العسكرية فإن قوات الجيش في السودان هاجمت خلال اليومين الماضيين مواقع قوات "الدعم السريع"، في منطقة "الكدورة"، ومحيط "سلاح الإشارة"، ما أدى إلى خسائر كبيرة في الأرواح والآليات العسكرية من الجانبين.
وبحسب المصادر ذاتها فإن الجيش السوداني سيطر على مواقع رئيسية لقوات "الدعم السريع" بين المنطقة التي تربط منطقة "الكدرو"، ومصفاة الجيلي لتكرير النفط، وجسر "الجوافة" الذي يقع شمال شرق المنطقة.