رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تركيا تُعلن إرسال ثالث سفينة مساعدات لقطاع غزة

نشر
الأمصار

أرسلت "منظمات تركية غير حكومية"، ثالث سفينة مساعدات إنسانية لـ "قطاع غزة"، انطلقت من مرفأ مرسين جنوب تركيا قاصدة ميناء العريش المصري، حسبما أفادت وسائل إعلام تركية، في أنباء عاجلة، اليوم الجمعة.

وتحمل السفينة 1510 أطنان من المساعدات تشمل 6 سيارات إسعاف، وأجهزة لتنقية المياه، وطرودا غذائية، ومنظفات، ومياه الشرب، والخيام والبطانيات، وحفاضات الأطفال، وأدوية ومستلزمات طبية.

والمساعدات مقدمة من منظمات تركية غير حكومية، وحملتها السفينة "NINA M".

وقال نائب رئيس الهلال الأحمر التركي يوسف رمضان سايغلي، إن غزة تشهد مأساة إنسانية.

وأشار إلى أن الهلال الأحمر التركي بادر إلى مساعدة سكان غزة مُنذ اليوم الأول للحرب في 7 أكتوبر الماضي.

وأضاف: "سفينة المساعدات الثالثة انطلقت من ميناء مرسين التركي، ومن المتوقع أن تصل إلى ميناء العريش المصري بعد 30 ساعة".

وأعرب عن شكره العميق للشعب التركي على تبرعاته التي ساهمت في تسيير المساعدات.

وسبق لتركيا وأرسلت سفينتي مساعدات إلى قطاع غزة، وشحنات إنسانية حملتها طائرات عسكرية بالتعاون مع السلطات المصرية، نقلت في إيابها مرضى وجرحى فلسطينيين للعلاج في تركيا.

أردوغان: "تركيا كثفت جهودها لوقف إراقة الدماء في غزة"

صرح الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، بأن القادة الأوروبيين باتوا "أسرى عار الهولوكوست" لمواقفهم "غير المنصفة" إزاء ما يتعرض له الفلسطينيون من مجازر جيش الاحتلال الإسرائيلي في غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام تركية، الثلاثاء.

وأضاف في تصريحات صحفية، بعد اجتماع للحكومة التركية بالعاصمة أنقرة، أن إسرائيل وداعميها يستخدمون كافة وسائل الحرب الحديثة ضد الأطفال والنساء والمسنين، وسيحاكمون أمام ضمير الإنسانية.

وشدد الرئيس التركي على أن بلاده هي الدولة الوحيدة التي لا تستطيع إسرائيل مهما حاولت اتهامها بمعاداة السامية، مؤكدا أنه ليس في ماضي تركيا وصمة عار كهذه.

وذكر أن إسرائيل تحاول كسر عزيمة المقاومة عند الغزيين ليس بقتلهم فحسب بل بقطع الماء والوقود والكهرباء والاتصال عنهم وأيضا بقصف المستشفيات.

وقال إن غزة تشهد منذ 7 أكتوبر وحشية لا تقل عما حدث خلال الحروب الصليبية قبل 1000 عام وفي الحرب العالمية الثانية.

وأكد على أن بلاده كثفت جهودها لوقف إراقة الدماء في غزة، قائلا "نتابع بأسف انعدام ضمير الدول الغربية".

كما تطرق الرئيس التركي لمسألة الأسلحة النووية الإسرائيلية وأكد أن بلاده لن تسمح بنسيان هذه القضية.

وأشار أردوغان إلى أن تركيا أرسلت 11 طائرة شحن وسفينة محملة بالمساعدات الإنسانية للفلسطينيين في غزة عبر مصر، حيث قال إن أنقرة "أرسلت 800 طن من المساعدات الإنسانية إلى غزة".

تركيا تُهاجم الاحتلال الإسرائيلي وتنتقد التصريحات ضد أردوغان

انتقدت "وزارة الخارجية التركية"، تصريحات سُلطات الاحتلال الإسرائيلية التي لا أساس لها من الصحة بشأن الرئيس "رجب طيب أردوغان"، مُعتبرة أنه لا يحق لها الحديث عن القوانين لأنها ترتكب مجازر وقمعًا غير مسبوق للفلسطينيين، حسبما أفادت وسائل إعلام تركية، الخميس.

تركيا تدعم غزة وتُرسل طائرة شحن تحمل أجهزة ومساعدات طبية

أعلن وزير الصحة التركي "فخر الدين كوجا"، أن أنقرة ستُرسل اليوم 20 طبيبًا وطائرة شحن تحمل أجهزة ومساعدات طبية إلى قطاع غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام تركية، في أنباء عاجلة، الأحد.

وجاء إعلان الوزير التركي عقب اتصال هاتفي بين الرئيس رجب طيب أردوغان ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، أكد خلاله أردوغان سعي أنقرة جاهدة لضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وإمكانية علاج الجرحى في تركيا عند الضرورة.

الرئيس الأمريكي يُؤكد: "التسوية في غزة لا تزال بعيدة"

أكد الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، أن التسوية في قطاع غزة لا تزال بعيدة، حسبما أفادت وكالة "تاس" الروسية، اليوم الجمعة.