رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس وزراء الصومال يجري اتصالا هاتفيا مع نظيره الكويتي

نشر
الأمصار

أجرى رئيس وزراء الصومال حمزة عبدي بري ، اتصالا هاتفيا مع نظيره الكويتي، الشيخ محمد صباح السالم الصباح.

و هنأ دولة رئيس الوزراء السيد حمزة عبدي بري، الشيخ محمد صباح على تعيينه رئيسا لوزراء دولة الكويت الشقيقة.

وتبادل الجانبان، وجهات النظر حول سبل البناء على العلاقات الأخوية المتميزة وتطويرها في مختلف المجالات .

وفي وقت سابق، أصدرت محكمة في مدينة هرجيسا، عاصمة أرض الصومال الانفصالية، حكما بالسجن لمدة سنة ونصف على عبدالرحمن جامع كلميه، الذي كان وزيرا للدولة في ولاية بونتلاند، بتهمة التجسس.

وقالت وكالة المخابرات في أرض الصومال، إن كلميه تبين أنه عضو في المخابرات الصومالية وأنه كان يخطط لزعزعة الأمن في أرض الصومال.

حيث تم القبض على كلميه في 17 ديسمبر 2023 من قبل وكالة الاستخبارات في أرض الصومال، واتهم بارتكاب نفس الجرائم التي أدين بها، وبصرف النظر عما أعلنته استخبارات أرض الصومال لا يوجد تعليق من قبل القضاء أو من جهة المتهم.

ويتزامن هذا مع التوتر القائم بين حكومة الصومال الفيدرالية وإدارة أرض الصومال بعد أن أبرمت الأخيرة مذكرة تفاهم مع إثيوبيا بشأن منح أديس أبابا قاعدة عسكرية بحرية، الأمر الذي رفضته حكومة الصومال واعتبرته انتهاكا سافرا لسيادتها.

الصومال.. المخابرات الوطنية تضبط شبكة إرهابية 

أعلنت أجهزة الأمن والمخابرات الوطنية في الصومال عن ضبط شبكة من عناصر مليشيات الخوارج، جاء ذلك خلال عملية أمنية جرى تنفيذها في مدينة بلدوينا بمحافظة هيران وسط الصومال.

وكان عناصر الشبكة الإرهابية يسعون إلى العبور لمحافظة غلغدود عن طريق محافظة هيران التي تشهد عمليات عسكرية مكثفة للقضاء على الإرهابيين.

تصريح جديد من رئيس الصومال بعد الأزمة مع إثيوبيا

قال رئيس الصومال حسن شيخ محمود، اليوم الاثنين إن إثيوبيا أعلنت غزوًا مفتوحًا على الصومال وأن الحكومة وشعبها متحدون ضد غزو الصومال.

وأضاف رئيس الصومال، خلال كلمة له مساء أمس أمام البرلمان الفيدرالي، أن الاتفاق غير القانوني الذي تم التوصل إليه في إثيوبيا في الأول من الشهر الجاري، يعتبره الحكومة والشعب الصومالي اعتداء على وحدة الصومال واستقلاله، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الرسمية "صونا".

وأوضح رئيس الصومال حسن شيخ محمود، أن الاتفاق الكاذب وغير القانوني الذي تم في الأول من الشهر الجاري في أديس أبابا كان بمثابة غزو للصومال، مضيفا "لقد تم غزو وجود ومكانة الشعب الصومالي في كل مكان، ليس الشعب الذي يعيش في الشمال أو الجنوب، بل هو وجود الجميع، لقد تم غزو الصوماليين".