رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال.. مصرع رئيس جهاز المخابرات في مدينة قريولي في كمين لمقاتلي الشباب

نشر
قوات حركة الشباب
قوات حركة الشباب

لقى رئيس جهاز المخابرات في قريولي في الصومال عثمان حسن عبدي، أمس الثلاثاء، مصرعه في كمين نصب لموكبه بضواحي مدينة قريولي في إقليم شبيلي السفلي.

وأشارت التقارير الواردة إلى أن الهجوم الذي نفذه مقاتلون من حركة الشباب أسفر عن مقتل المسؤول الاستخباراتي و3 من حراسه الشخصيين.

يذكر أن حركة الشباب ذات الصلة بتنظيم القاعدة تنشط في إقليمي شبيلي السفلى وشبيلي الوسطى المجاورين للعاصمة مقديشو وتشن هجمات بين الحين والآخر على مسؤولين الصوماليين والقوات الحكومية والأفريقية.

الصومال.. المخابرات الوطنية تضبط شبكة إرهابية 

أعلنت أجهزة الأمن والمخابرات الوطنية في الصومال عن ضبط شبكة من عناصر مليشيات الخوارج، جاء ذلك خلال عملية أمنية جرى تنفيذها في مدينة بلدوينا بمحافظة هيران وسط الصومال.

وكان عناصر الشبكة الإرهابية يسعون إلى العبور لمحافظة غلغدود عن طريق محافظة هيران التي تشهد عمليات عسكرية مكثفة للقضاء على الإرهابيين.

تصريح جديد من رئيس الصومال بعد الأزمة مع إثيوبيا

قال رئيس الصومال حسن شيخ محمود، اليوم الاثنين إن إثيوبيا أعلنت غزوًا مفتوحًا على الصومال وأن الحكومة وشعبها متحدون ضد غزو الصومال.

وأضاف رئيس الصومال، خلال كلمة له مساء أمس أمام البرلمان الفيدرالي، أن الاتفاق غير القانوني الذي تم التوصل إليه في إثيوبيا في الأول من الشهر الجاري، يعتبره الحكومة والشعب الصومالي اعتداء على وحدة الصومال واستقلاله، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الرسمية "صونا".

وأوضح رئيس الصومال حسن شيخ محمود، أن الاتفاق الكاذب وغير القانوني الذي تم في الأول من الشهر الجاري في أديس أبابا كان بمثابة غزو للصومال، مضيفا "لقد تم غزو وجود ومكانة الشعب الصومالي في كل مكان، ليس الشعب الذي يعيش في الشمال أو الجنوب، بل هو وجود الجميع، لقد تم غزو الصوماليين".

وأشاد رئيس الصومال حسن شيخ محمود، بمشاعر الشعب الصومالي كافة تجاه انتهاك إثيوبيا ورفضهم لمذكرة التفاهم، وقال إن ذلك يعكس وحدة الشعب الصومالي في كل مكان في البلاد وتابع "أشيد بالأولاد والفتيات الذين تعرضوا لإطلاق النار، وبعضهم مسجونون ومحرومون من حريتهم، لقد صمدوا لكنهم يستحقون الأفضل لدفاعهم عن بلدهم، وقال الرئيس حسن: "إننا نشيد بهم بشرف واحترام، وسوف نتذكرهم".

ودعا رئيس الصومال حسن شيخ محمود، الشعب الصومالي في كل مكان إلى التوحد للدفاع عن قومية جمهورية الصومال، ودعا شعب إثيوبيا إلى عدم الانخداع بالجهود الضعيفة التي تبذلها الحكومة الإثيوبية.

رئيس الصومال يهنئ رئيس ولاية بونتلاند رئيسًا للولاية للمرة الثانية

أرسل رئيس جمهورية الصومال الدكتور حسن شيخ محمود، برقية تهنئة لرئيس ولاية بونتلاند السيد سعيد عبدالله دني، بمناسبة إعادة انتخابه رئيساً للولاية للمرة الثانية على التوالي.

وأعرب الرئيس عن تمنياته بالتوفيق والنجاح لرئيس ولاية بونتلاند في أداء المهام المؤكلة إليه وللشعب الولاية بدوام التقدم والازدهار.

كما أشاد رئيس الجمهورية بجهود المرشحين لمنصب رئيس الولاية واللجان الانتخابية في إجراء انتخابات شاملة في ظل أجواء يسودها السلام والاستقرار.