رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بيان عاجل من الرئاسة الأوكرانية بشأن تعبئة الجيش

نشر
الأمصار

تواجه الحكومة الأوكرانية معضلة صعبة بشأن التعبئة العامة، حيث إنها بحاجة إلى المزيد من المقاتلين لصد الهجوم الروسي، لكن هناك معارضة شعبية كبيرة لهذا الإجراء.

قال المستشار الرئاسي الأوكراني، ميخائيل بودولياك، اليوم الأربعاء، إنه من الصعب على كييف أن تحشد في صفوف القوات المسلحة الأوكرانية، وذلك بسبب "نوعية الحياة" في البلاد التي ليست هي نفسها الموجودة في أوروبا.

وأضاف بودولياك أن هناك نقاشًا حادًا في المجتمع الأوكراني بشأن مسألة التعبئة، لكن السلطات الأوكرانية ليس أمامها خيار سوى الاستمرار فيها.

وأوضح أن التعبئة العامة ستستمر في كل الأحوال، حتى لو لم يوافق عليها الجميع، وذلك من أجل حماية البلاد من العدوان الروسي.

وفي وقت سابق، قال مسؤول في حلف شمال الأطلسي إن حلفاء الناتو يدينون بشدة الهجوم الصاروخي الذي شنته روسيا على أوكرانيا، ويلتزمون بتعزيز المساعدات الجوية لأنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية.

وقال المسؤول -الذي لم يكشف عن هويته- لوكالة أنباء يوكرينفورم الأوكرانية إن الناتو "يدين بشدة الهجوم الصاروخي وهجمات المسيرات الروسية على المواطنين والمدن الأوكرانية. وهذا دليل على محاولة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على كسر عزم الأوكرانيين ولكنه لن ينجح لأن حلفاء الناتو أرسلو مجموعة كبيرة من أنظمة الدفاع إلى أوكرانيا وملتزمون بتعزيز المساعدات الدفاعية لكييف".

 

وأضاف أن الناتو "مستمر في دعم حق أوكرانيا الدفاع عن نفسها ضد روسيا وسنقف مع أوكرانيا طالما تطلب الأمر". 


يذكر أنه في 29 ديسمبر الماضي و2 يناير الجاري شنت القوات الروسية هجمات صاروخية وبالمسيرات على جميع أنحاء أوكرانيا مما أسفر عن مقتل العشرات وإصابة المئات.

رئيس أوكرانيا: أسقطنا 80 طائرة روسية مسيرة في رأس السنة

 

وفي وقت سابق، ناقش رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو القضايا الأمنية خلال مكالمة هاتفية.

وكتب زيلينكسي عبر حسابه الرسمي بموقع "فيسبوك": "نبدأ العام بعمل نشط لتعزيز أوكرانيا، وخاصة دفاعنا الجوي، في أعقاب الهجمات الجوية الروسية الوحشية، لقد تلقيت للتو اتصالي الأول هذا العام مع جاستن ترودو وركزنا في المقام الأول على الأمن".

وأبلغ زيلينسكي ترودو بالهجمات الصاروخية والطائرات بدون طيار الروسية الأخيرة على المدن والقرى الأوكرانية، بحسب ما أوردته وكالة "أوكرينفورم" الأوكرانية.