رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوكرانيا: الجيش الروسي كثف استخدام الطائرات المسيرة بعد الهجمات الصاروخية

نشر
الأمصار

قال المتحدث باسم قيادة القوات الجوية للقوات المسلحة الأوكرانية، يوري إحنات، اليوم الثلاثاء إنه في أعقاب الهجوم الصاروخي الضخم على الأراضي الأوكرانية الذي شنه الجيش الروسي، استخدمت موسكو بشكل فعال طائرات الاستطلاع بدون طيار.

وأضاف المسؤل الأوكراني: "مباشرة بعد الضربات الصاروخية، من الواضح أن روسيا تطلق العديد من الطائرات بدون طيار لإلقاء نظرة على الوضع، على الأقل على الخط الفاصل، وإجراء استطلاع جوي، بحسب ما أوردته وكالة أوكرينفورم الأوكرانية.

 

وأشار إلى أن طائرات روسيا التكتيكية موجودة أيضًا في الخدمة، وتهاجم بصواريخ غير موجهة، بالإضافة إلى قنابل موجهة وأسلحة جوية أخرى.

وعلى حد قوله، استهدف الجيش الروسي الليلة الماضية العاصمة الأوكرانية بشكل رئيسي، لكن منطقة خاركيف تأثرت أيضًا بشكل خطير، حيث تصل إليها الصواريخ الباليستية الروسية في كثير من الأحيان.

رئيس أوكرانيا: أسقطنا 80 طائرة روسية مسيرة في رأس السنة

 

وفي وقت سابق، ناقش رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو القضايا الأمنية خلال مكالمة هاتفية.

وكتب زيلينكسي عبر حسابه الرسمي بموقع "فيسبوك": "نبدأ العام بعمل نشط لتعزيز أوكرانيا، وخاصة دفاعنا الجوي، في أعقاب الهجمات الجوية الروسية الوحشية، لقد تلقيت للتو اتصالي الأول هذا العام مع جاستن ترودو وركزنا في المقام الأول على الأمن".

وأبلغ زيلينسكي ترودو بالهجمات الصاروخية والطائرات بدون طيار الروسية الأخيرة على المدن والقرى الأوكرانية، بحسب ما أوردته وكالة "أوكرينفورم" الأوكرانية.

وأضاف الرئيس الأوكراني: "في ليلة رأس السنة وحدها، تمكنت قوات الدفاع الجوي لدينا من إسقاط أكثر من 80 طائرة بدون طيار ولسوء الحظ، كانت هناك أيضًا ضربات ألحقت أضرارًا بالبنية التحتية المدنية في مناطق سومي وأوديسا ولفيف وبولتافا وكييف ودونيتسك وخيرسون.

 

وشكر زيلينسكي رئيس الوزراء الكندي، على استعداده للمساعدة في حماية السماء الأوكرانية، لا سيما من خلال توفير أنظمة وصواريخ NASAMS إضافية.

وأوضح "لقد ناقشنا أيضًا عملنا بشأن الضمانات الأمنية واتفقنا على أن فرقنا ستبدأ قريبًا حوارًا ثنائيًا لإعداد اتفاق ذي صلة وتحدثنا أيضًا عن الإعداد لاجتماع المستشارين الرابع لصيغة السلام في دافوس في يناير". 

وقال إنه يشعر بالامتنان أيضًا للطمأنة بأن دعم كندا لأوكرانيا سيستمر هذا العام، سواء من حيث المساعدات العسكرية أو المالية.

 

روسيا تدعو مجلس الأمن لبحث الهجوم الأوكراني على بيلجورود

أعلن نائب الممثل الدائم لروسيا لدى الأمم المتحدة، دميترى بوليانسكي، أن بلاده طلبت عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن الدولي؛ لبحث القصف الأوكرانى على مدينة بيلجورود الروسية

وذكرت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية مساء /السبت/ أن نائب الممثل الدائم لروسيا لدى الأمم المتحدة، دميترى بوليانسكي، أعلن أن روسيا طلبت عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن الدولي؛ لبحث القصف الأوكرانى على مدينة بيلجورود الروسية المجاورة للأراضى الأوكرانية.