رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انكماش الإقتصاد الروسي بنسبة 2.1% في عام

نشر
الأمصار

أظهرت بيانات روسية، الجمعة 29 ديسمبر (كانون الأول) انكماش اقتصاد البلاد في العام الماضي بنسبة 1.2%، وهي نسبة أقل من التوقعات، وفق ما أفادت شبكة "سي إن بي عربية".

 وقالت هيئة الإحصاءات الرسمية في روسيا (روستات)، إن الاقتصاد الروسي انكمش 1.2%في 2022، وهي نسبة أقل من توقعات سابقة بتراجعه 2.15.ووفق الهيئة، فإن "التغيرات في تقدير الناتج المحلي الإجمالي للعام 2022 ترجع إلى تسلم النتائج السنوية للملاحظات الإحصائية الاتحادية وتقارير الميزانية السنوية من الخزانة الاتحادية".

وأفادت بأنها عدلت أيضا نمو الناتج المحلي في 2021 إلى 5.9 %، ارتفاعاً من التقدير السابق البالغ 5.6 %.

ويشار إلى أن الغرب فرض عقوبات اقتصادية واسعة النطاق على موسكو عقب قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إرسال عشرات الآلاف من القوات إلى أوكرانيا في 24 فبراير (شباط) 2022.وتعافى الاقتصاد الروسي بقوة هذا العام مدفوعا بازدياد الإنفاق الحكومي خاصة على الإنتاج العسكري.

وأظهر استطلاع أجرته رويترز لآراء محللين ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي 3.1 % في 2023، إلا أن بوتين قال في 14 ديسمبر (كانون الأول) إن نمو هذا العام سيصل إلى 3.5 %.وتوقع المحللون الذين شاركوا في استطلاع رويترز تباطؤ النمو إلى 1.1 % العام المقبل في ظل تأثر الاقتصاد بارتفاع أسعار الفائدة.


 وسجل الناتج المحلي الإجمالي الروسي نمواً في الربع الثالث من العام 5.5 % مقارنة بالفترة نفسها العام الماضي حينما تقلص 3.5 %.

وكان أعلن وزير المالية الروسي، أنطون سيلوانوف، أن إجمالي إنفاق موازنة روسيا الاتحادية في عام 2023 سيبلغ 32.2 تريليون روبل (351.45 مليار دولار).

 

وهذا الرقم أعلى بنسبة 11 بالمئة تقريبا، أو ما يعادل 3.1 تريليون روبل، من إجمالي النفقات المعتمدة في البداية لهذا العام والبالغة 29.06 تريليون روبل.

 

وتعكس هذه الزيادة ارتفاعا حادا عن تقديرات سابقة للإنفاق العسكري مع استمرار روسيا في شن ما تسميه عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا.

 

روسيا ترحب بالجهود الرامية إلى تعزيز اتفاقات السلام في اليمن


رحبت وزارة الخارجية الروسية، الأربعاء، بالجهود الرامية إلى تعزيز اتفاقات السلام في اليمن تحت رعاية الأمم المتحدة.

وأعربت الوزارة عن تقديرها الكبير للدور الرئيسي للمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان في إقامة اتصالات بين أطراف النزاع، مشيرة إلى أن روسيا ستواصل التنسيق الوثيق مع كل القوى السياسية في اليمن لتهيئة الظروف المواتية لحل الأزمة في المنطقة.

 

روسيا: تمكنا من إحباط الهجوم الأوكراني المضاد


 

أعلن وزير الدفاع الروسي، سيرجي شويجو، أن القوات الروسية أنجزت المهمة الرئيسية للعام المنتهي 2023، المتمثلة في إحباط الهجوم المضاد الأوكراني. 

وقال شويجو اليوم الثلاثاء، خلال مؤتمر عبر الفيديو للقضايا الدفاعية: "إن جهودنا الرئيسية تركزت في عام 2023 على تحقيق أهداف العملية العسكرية الخاصة". 
وأضاف وزير الدفاع الروسي: "لقد كان الهدف الرئيسي هو إحباط الهجوم المضاد للقوات الأوكرانية، الذي أعلنته أوكرانيا وحلفاؤها في حلف "الناتو" وروجوا له كثيرا"، مشيرا إلى أن القوات الروسية أنجزت هذه المهمة بنجاح. 
وتابع الوزير الروسي: "أن وزارة الدفاع ستناقش مهام عام 2024 في يناير المقبل، وستركز على الأولويات التي حددها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مجلس وزارة الدفاع"، منوها بأن الجيش الروسي يحتل باستمرار مواقع أكثر فائدة ويوسع الأراضي الخاضعة لسيطرته في كل الاتجاهات ويتحرك باستمرار نحو تحقيق الأهداف المعلنة للعملية الخاصة. 
 

وأكد شويجو أن مؤسسات المجمع الصناعي العسكري قامت بزيادة كبيرة في إنتاج الأنواع الأكثر شعبية من الأسلحة ووسائل التدمير من أجل الإمداد المتواصل للقوات المشاركة في منطقة العملية العسكرية الخاصة