رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية الإيراني: اتفقنا مع مصر على تحسين العلاقات بين البلدين

نشر
الأمصار

قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، اليوم الخميس، إن اللقاء بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في الرياض كان جيدا.

وأضاف عبداللهيان في مؤتمر صحفي، أنه تم الاتفاق بين مصر وإيران على تحسين العلاقات بين الدولتين في المستقبل.

وجاء لقاء الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي خلال القمة العربية الإسلامية المشتركة الاستثنائية غير عادية والتي أقيمت العاصمة السعودية الرياض في 11 من شهر نوفمبر الماضي.

ووفقا للمتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، فقد شهد اللقاء تبادل وجهات النظر حول الأوضاع في قطاع غزة، ومسارات العمل؛ من أجل تخفيف وطأة المعاناة الإنسانية التي يتعرض لها الفلسطينيون في القطاع.

واستعرض الرئيس السيسي، جهود مصر لدفع مسار التهدئة ووقف إطلاق النار، وكذا تقديمها وإيصالها المساعدات الإنسانية للمدنيين في القطاع، كما تطرق الرئيسان للحديث عن أهمية عدم اتساع دائرة الصراع في المنطقة، والحفاظ على الأمن والاستقرار الإقليمي.

و في وقت سابق، تعتزم السلطات الإيرانية والمصرية استئناف الرحلات الجوية المباشرة بين البلدين في آب / أغسطس المقبل وفق ما ذكرته وكالة “تسنيم الإيرانية”.

وأعلنت نقابة خدمات السفر الجوي والسياحة في إيران أن الدفعة الأولى من السياح الإيرانيين ستتوجه إلى مصر خلال 45 يوماً، وسيتم إطلاق الرحلة الأولى بشكل رمزي مباشرة بين طهران والقاهرة. وأضافت، عقب افتتاح القنصلية، لن يتم استخدام العراق كدولة وسيطة لأنه يزيد الوقت والتكلفة وما إلى ذلك.

وأعلن حرمة الله رفيعي، رئيس مجلس إدارة النقابة، أن مدير عام وزارة السياحة المصرية سيصل إلى طهران الأسبوع المقبل. ولفت إلى أن مفاوضات تعزيز السياحة أجريت مع مصر بوساطة العراق، معربا عن أمله في أن يذوب جليد العلاقات السياسية بين طهران والقاهرة قريباً.

 

مستشار المرشد الإيراني: استئناف العلاقات مع مصر يحظى بأهمية بالغة

وعلى صعيد متصل، قال مستشار المرشد الأعلى الإيراني للشئون الدولية علي أكبر ولايتي، إن استئناف العلاقات بين إيران ومصر يحظى بأهمية بالغة لدى طهران.

وأضاف في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، اليوم الأحد، أن تطبيع العلاقات بين البلدين بمشاركة السعودية، سيضفي توازنا جديدا على المنطقة.

 

وأشار ولايتي، إلى رفع مستوى التعاون بين إيران ودولتي الصين وروسيا؛ مبينا أن علاقات استراتيجية سوف تتشكل بين الدول الثلاث تدريجيا.

وعن التعاون بين طهران وموسكو، أوضح مستشار المرشد الإيراني، أن وجود اختلاف حول بعض الملفات لا يترك أثرا سلبيا على الأواصر الاستراتيجية القائمة بين هذين البلدين.

وتطرق ولايتي إلى العلاقات بين إيران وجمهورية أذربيجان، متطلعا بأن يدرك المسئولون في باكو مدى عمق الأواصر الأخوية التي تربطهم مع إيران، ولا يسمحوا بأن يتم فرض التوتر على هذه العلاقات، وذلك بحسب ما نقلته الوكالة الإيرانية.