رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تحرك عاجل من إيران ضد إسرائيل بعد اغتيال مستشار الحرس الثوري بسوريا

نشر
الأمصار

دعا مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة، أمير سعيد إيرواني، مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إلى إدانة إسرائيل لتصرفاتها في المنطقة، واصفا إياها بأنها "تهديد خطير للسلام والأمن العالمي”.

جاء هذا التصريح على لسان مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة بعد هجوم صاروخي إسرائيلي على مشارف دمشق يوم الاثنين، أدى إلى مقتل رضي موسوي، مستشار الحرس الثوري الإيراني.

وحسب وكالة أنباء “فارس” الإيرانية، قال أمير سعيد إيرواني: "تطلب جمهورية إيران الإسلامية من مجلس الأمن أن يفي بالتزاماته القانونية للحفاظ على السلام والأمن الدوليين، وأن يدين بشدة الأنشطة الخبيثة التي يقوم بها النظام الإسرائيلي وأعماله الإرهابية العدوانية في المنطقة، والتي تشكل تهديدا خطيرا للسلام والأمن العالمي”.

وشدد إيرواني على أن “النظام الإسرائيلي يشارك بنشاط في أعمال إرهابية على حدود سوريا، والتي تستهدف المستشارين العسكريين الإيرانيين، الموجودين بشكل قانوني في الجمهورية العربية السورية للمساعدة في مكافحة الإرهاب”.

بيان عاجل من حزب الله بعد اغتيال مستشار الحرس الثوري الإيراني بسوريا


أصدر حزب الله اللبناني، بيانا، الإثنين، بعد اغتيال إسرائيل مستشار الحرس الثوري الإيراني في سوريا، رضا موسوي، في غارة جوية إسرائيلية بمحيط العاصمة السورية دمشق.

وقال حزب الله، في بيان: “اغتيال العدو الصهيوني العميد رضا موسوي في سوريا والذي كان يعمل مستشارًا ‌عسكريًا هناك، اعتداء صارخ ووقح وتجاوز للحدود”.

 

وأضاف: “كان الشهيد من خيرة الذين عملوا على دعم المقاومة الإسلامية في لبنان لعشرات السنوات وهو رفيق السلاح والدرب للقائد قاسم سليماني”.

وفي وقت سابق، كثفت القوات التركية قصفها على مناطق شمال شرق سوريا، اليوم الاثنين، مخلفة قتلى وجرحى ودمار في المواقع المستهدفة.

وقال مصدر طبي في الادارة الذاتية لمناطق شمال شرق سوريا: "أدى القصف التركي اليوم إلى فقدان 7 أشخاص لحياتهم، وإصابة أكثر من 15 آخرين بجروح بينهم 4 حالات حرجة".

وأكد المصدر لوكالة الانباء الالمانية (د.ب.أ) أن "القصف التركي تركز على مدينة عين العرب/كوباني بريف حلب الشرقي ومدينة القامشلي شمال محافظة الحسكة وطال القصف مشفى الهلال الأحمر الكردي والحق به أضرار كبيرة".

 

ومن جانبها قالت مصادر محلية في مدينة القامشلي، إن "الطيران التركي استهدف اليوم الاثنين محطة القطار وعددا من المواقع غرب مدينة القامشلي وكذلك في مدينة عاموده غرب مدينة القامشلي، وأن سيارات الإسعاف والسيارات توجهت إلى المناطق التي تعرضت للقصف".

وكشف مصدر في الجيش الوطني السوري المعارض، أن "أغلب المواقع التي تم قصفها اليوم هي مقرات لحزب العمال الكردستاني، وأن محطة القطار على أطراف مدينة القامشلي الشرقية هي أبرز مقرات الحزب، كما تم استهداف مواقع أخرى قرب سجن علايا، وهي مقرات لحزب العمال الكردستاني، سقط خلالها أكثر من 13 عنصرا من مقاتليه".