رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في لبنان الأحد 10 ديسمبر 2023

نشر
الدولار في لبنان
الدولار في لبنان

حافظ سعر الدولار اليوم على استقراره عند مستوياته السابقة في لبنان مقابل الليرة، ورفعت بنوك لبنانية مذكرة رسمية لوزارة المالية.

سعر الدولار في لبنان

وبلغ سعر صرف الدولار في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية اليوم 89.000 ألف ليرة للشراء و89.500 ألف ليرة للبيع.

وسجل سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني 15 ألف ليرة.

وأعلنت جمعية المصارف هذا الأسبوع أن “أحدى عشر مصرفًا لبنانيًا رفعت إلى وزارة المال مذكرة ربط نزاع، طالبت فيها الدولة اللبنانية بتسديد ديونها والتزاماتها إلى مصرف لبنان لكي يتمكّن من تسديد التزاماته إلى المصارف اللبنانية، لتتمكّن بدورها من إعادة أموال المودعين”.

ولخّصت المصارف مطالبها بتسديد الدولة دينها إلى مصرف لبنان والبالغ حوالي 16.5 مليار دولار، وتسديد حوالي 51 مليار دولار، لتغطية خسائر مصرف لبنان الظاهرة في ميزانيته لعام 2020 تطبيقا لقانون النقد والتسليف.

وجاءت مذكرة المصارف مسنودة بدراسة صادرة عن جامعة هارفارد من حوالي عشرة أيام التي أكدت أن الخسائر الموجودة في مصرف لبنان والمقدّرة بـ76 مليار دولار، يجب أن تتحوّل فوراً إلى ديون على الدولة اللبنانية.

ووفقا لوسائل إعلام لبنانية من الناحية القانونية والمنطقية، لابد من تحمل الدولة مسؤولياتها في الخسائر المالية الحاصلة، وليس كما هو حاصل في برنامج التعافي الذي أعدته الحكومة والذي شكل أساساً لبناء الاتفاق الأولي بين لبنان وصندوق النقد الدولي، بتهربها من أي مسؤولية وتحمل أي نسبة من هذه الخسائر.

وذكرت التقارير أنه يجب أن تتحمل كل الجهات المعنية مسؤولياتها من رأس الهرم إلى أسفله بشكل يعكس حجم الخسائر التي تسببت بها كل جهة، بدءاً من الدولة مروراً بمصرف لبنان وصولاً إلى المصارف.

وتابع التقرير أن ما قامت به المصارف من رفع مذكرة برط نزاع لوزارة المال في مكانه الصحيح، ومن المهم جداً أن تصل الأمور إلى خواتيمها السعيدة أقله على المستوى المعنوي بتحميل الدولة مسؤوليتها أمام الرأي العام اللبناني، والدفع لوقف كل هذه الممارسات التي تقوم بها السلطة خصوصاً في موضوع الودائع.

وكانت قد أرجأت حكومة تصريف الأعمال البت بمشروع قانون يتعلّق بإصلاح وضع المصارف في لبنان وإعادة تنظيمها، بعدما سبّب خلافاً في وسط الوزراء بين مؤيّد ومعارض.