رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في لبنان الأحد 3 ديسمبر 2023

نشر
الدولار في لبنان
الدولار في لبنان

استقر سعر صرف الدولار اليوم في لبنان مقابل الليرة اللبنانية، خلال تعاملات الأحد 3 ديسمبر/كانون الأول 2023.

سعر الدولار في لبنان

وبلغ سعر صرف الدولار في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية اليوم 89.000 ألف ليرة وللشراء 89.500 ألف ليرة للبيع.

وسجل سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني 15 ألف ليرة.

أرجأت حكومة تصريف الأعمال البت بمشروع قانون يتعلّق بإصلاح وضع المصارف في لبنان وإعادة تنظيمها، بعدما سبّب خلافاً في وسط الوزراء بين مؤيّد ومعارض.

في هذا السياق، استغربت مصادر مصرفية، ما ورد في مشروع القانون"كأن المسؤولين لم يتعظوا خلال السنوات الأربع الماضية، إذ يصرّ بعضهم على تحميل القطاع المصرفي المسؤولية والخسائر، وأن هذا المشروع ليس لإصلاح القطاع المصرفي بل القضاء عليه"

وتؤكد المصادر وفقا لوسائل إعلام لبنانية أن "مشروع القانون مرتبط بإقرار مشروعي قانونين: الأول الانتظام المالي، والثاني الكابيتال كونترول. والاثنان لم يقرّهما المجلس النيابي رغم الاجتماعات التي عقدها، فكيف سيكون الحال مع هذا القانون الذي تعتريه الكثير من الشوائب خصوصاً بالنسبة للأحكام الاستثنائية والحد من استعمال الأموال العامة في عملية إصلاح المصارف وتحميل المصارف مسؤولية الخسائر".

وتشدد المصادر على أن "مبدأ الإصلاح يبدأ بإعادة ما أخذته الدولة من أموال المصارف التي هي أموال المودعين، وألا يتحمل رؤساء وأعضاء مجالس إدارات المصارف المسؤولية، بل من أنفق وصرف وتصرف بهذه الأموال من دون أي رادع"

وقالت المصادر "استمرار التجاهل لمشاركة جمعية المصارف في تقرير مصير هذا القطاع الذي في كل مرة يتم تحميله مسؤولية الانهيار واستبعاد مشاركته في تقرير مصيره ومستقبله، بل يترك ذلك إلى مصرف لبنان ولجنة الرقابة على المصارف وبعض الوزراء في الحكومات المتعاقبة بدءاً من حكومة حسان دياب وانتهاءً بحكومة تصريف الأعمال".

وتصرّ المصادر المصرفية على التأكيد أن "كل مشروع قانون مهما كان نوعه لن يمرّ طالما لم يتم حل المشاكل السياسية وأهمها انتخاب رئيس للجمهورية".

وقالت مصاردة مطلعة وفقا لوسائل الإعلام اللبنانية إنّ مجرد طرح هذا السؤال (لماذا لم يهبط سعر الصرف بعد؟) هو دليل صحّة. بل هو دليل على أنّ الرأي العام اللبناني راضٍ كلّ الرضى عن سياسات "المركزي" الحالية.

وتؤكّد المصادر أنّ هذا الجوّ الإيجابي الذي ينتشر بين اللبنانيين  يهيئ الأرضية من أجل هبوط فعليّ في سعر الصرف، خصوصاً إذا ترافقت تلك الأجواء مع انطلاق منصة "بلومبرغ" التي ستبدأ بدفع سعر صرف الدولار إلى الهبوط إلى ما دون 90 ألفاً، وذلك نسبة إلى حجم الارتياح الذي حقّقه المركزي على مدى الأشهر الـ4 الماضية، فاستطاع بذلك أن يفرض المزيد من التحكّم بالليرة اللبنانية والدولار على السواء.