رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في لبنان اليوم 9 ديسمبر2023

نشر
الأمصار

يواصل سعر الدولار اليوم استقراره عند مستوياته السابقة في لبنان مقابل الليرة، في الوقت الذي تراجعت به الكتلة النقدية بالأسواق.

سعر الدولار في لبنان اليوم

بلغ سعر صرف الدولار في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية اليوم 89 ألف ليرة للشراء و89.500 ألف ليرة للبيع.

وسجل سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني 15 ألف ليرة.

وعن الكتلة النقدية بالأسواق، فقد تراجعت إلى 48 تريليون ليرة في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي مقابل 69 تريليون ليرة في يناير/ كانون الثاني 2023، بينما ارتفع سعر الصرف من قرابة 43 ألف ليرة إلى 89500 ليرة في نفس الفترة.

وقال خبراء إن الكتلة النقدية عامل أساسي في تحديد سعر الصرف. وأوضح الخبير الاقتصادي الدكتور بلال علامة إن "سعر صرف الليرة اللبنانية مقابل الدولار موضوع شائك، وبالتالي الحديث عن سحب الكتلة النقدية كإجراء لتجميد سعر الصرف أو خفضه فقط غير دقيق" ، مؤكداً أن الفترات الماضية كان هناك عمليات مضاربة وتلاعب بالعناصر الاقتصادية والمالية واستغلالاً للظروف التي كانت موجودة وتركيز كبير على التصويب على حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة.

وأضاف أنه: "مع استلام الدكتور وسيم منصوري حاكمية مصرف لبنان، جرى أخذ قرار سياسي واضح بعدم السماح بالتلاعب بسعر الصرف وعدم ممارسة أي مضاربة على وضع النقد اللبناني، الأمر الذي أدى إلى نوع من الاستقرار والثبات المصطنع. فاليوم عند القيام بسحب الكتلة النقدية بالليرة اللبنانية وتوقيف عمليات المضاربة وعدم السماح بالتحويلات وتقييد السوق، لن يكون هناك مجال لتحرك سعر الصرف وسيبقى خاضعاً للسعر الذي تحدده عادة القوى الرئيسية".

وأكد علامة على أن عمليات التقييد التي تمارس ومنع التحويلات هي إجراءات غير مطابقة للنظام الاقتصادي في لبنان، وبهذه الحالة هناك مخالفة للنظام الاقتصادي الحر الذي يسمح بالتحويلات دون قيد أو شرط.

وكانت قد أرجأت حكومة تصريف الأعمال البت بمشروع قانون يتعلّق بإصلاح وضع المصارف في لبنان وإعادة تنظيمها، بعدما سبّب خلافاً في وسط الوزراء بين مؤيّد ومعارض.

في هذا السياق، استغربت مصادر مصرفية، ما ورد في مشروع القانون"كأن المسؤولين لم يتعظوا خلال السنوات الأربع الماضية، إذ يصرّ بعضهم على تحميل القطاع المصرفي المسؤولية والخسائر، وأن هذا المشروع ليس لإصلاح القطاع المصرفي بل القضاء عليه"