رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمم المتحدة تطالب إيران بالضغط على حماس لإطلاق سراح الأسرى في غزة

نشر
الأمصار

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، إنه تحدث مع السلطات الإيرانية، وطلب منها دفع حركة حماس لـ إطلاق سراح الأسرى، ومنع حزب الله اللبناني من التدخل في الصراع مع إسرائيل.

وأوضح جوتيريش: "لقد تحدثت مع إيران، وطلبت شيئين، أولا، الضغط على حماس؛ للإفراج الفوري وغير المشروط عن الرهائن، وثانيا، إخبار حزب الله بأنه لا ينبغي له خلق وضع يطغى فيه هذا الصراع على لبنان بالكامل".

وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة: "لا أعرف، لقد قالوا دائما إنه لا علاقة لهم بما حدث، لكنهم يتحدثون علنا ​​عن خطر توسيع الصراع، الأمر غامض للغاية".

وأعرب جوتيريش، في تصريحات لشبكة "سي إن إن"، عن قلقه بشأن خطر انتشار الصراع إلى الضفة الغربية ولبنان.

حزب الله يعلن استشهاد 2 من عناصره جنوبي لبنان

أعلن حزب الله اللبناني، استشهاد 2 من عناصره، اليوم الأحد، ليرتفع العدد إلى 73 منذ بدء العمليات في جنوبي لبنان.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن حزب الله اللبناني، توجيه 3 ضربات إلى مواقع عسكرية إسرائيلية، خلال ربع ساعة.

وقال "حزب الله" في بيان له: "دعما لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وتأييداً لمقاومته الباسلة والشريفة، استهدف ‏مجاهدو المقاومة الإسلامية عند الساعة (14:15) من يوم الأحد 12-11-2023 تجمعاً لأفراد ‏العدو الصهيوني في مثلث الطيحات رويسة العاصي بالأسلحة المناسبة وحقّقوا فيه إصابات ‏مؤكدة".

وفي وقت سابق من اليوم الأحد، قال حزب الله اللبناني، إنه استهدف قوة لوجستية للاحتلال كانت بصدد نصب أجهزة تجسس قرب ثكنة دوفيف، وأوقع إصابات مؤكدة بها.

وفي ذات السياق، أكد رئيس الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي، أنه يجب وقف إطلاق النار وفتح جميع المعابر لقطاع غزة فورا، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل نقلته “سكاي نيوز عربية”.

تشهد الحدود اللبنانية الإسرائيلية تصاعد العمليات العسكرية بين حزب الله اللبناني وجيش الاحتلال الإسرائيلي.

وفي وقت سابق، أعلن رئيس مجلس الوزراء اللبناني "نجيب ميقاتي"، الحداد الوطني، على شهداء وضحايا الاعتداءات التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيل في قطاع غزة، مُؤكدًا أن استهداف المدنيين العزل في المستشفى الأهلي المعمداني في غزة يعد مجزرة تُشكّل وصمة عار في سجل الإنسانية، حسبما أفادت وسائل إعلام لبنانية.

وأصدر رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي مذكرة نصت على تنكيس الأعلام المرفوعة على الإدارات والمؤسسات الرسمية والبلديات كافة وتعديل كافة البرامج العادية في محطات الإذاعة والتليفزيون بما يتوافق مع الحداد على هذا الحدث الجلل.

وفي محاول للتنديد وطرد المحتل الإسرائيلي الغاشم، أظهرت المقاومة الفلسطينية براعته وكفاءته من خلال اختراق الخط الحدودي وصولًا إلى عدد من المستوطنات الإسرائيلية وأسر عدد من قوات الاحتلال وهو ما أسقط كبرياء إسرائيل.

واشتعل "الصراع الفلسطيني الإسرائيلي"، بعدما شنت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الفلسطينية "حماس"، صباح السبت 7 من أكتوبر/تشرين الأول 2023، هجومًا قويًا غير مسبوق على إسرائيل جوًا وبحرًا وبرًا، أسفر عن مقتل 900 قتيل و2500 جريح إسرائيلي.

وبدأ هجوم "حماس" القوي، نحو الساعة السادسة والنصف صباح السبت (التوقيت المحلي)، بإطلاق عدد كبير من الصواريخ على جنوب إسرائيل تسبب في دوي صفارات الإنذار، وأشارت حماس إلى أنها أطلقت نحو خمسة آلاف صاروخ، في حين قالت مصادر إسرائيلية إن العدد لا يتجاوز 2500 صاروخ، ولم يكن الهدف الرئيس من الهجوم الصاروخي للحركة، كما بدا لاحقًا، إلا التغطية على هجوم أوسع وأكثر تعقيدًا، نجح من خلاله نحو ألف مقاتل من مقاتلي حركة حماس، وحركات أخرى متحالفة معها، في اجتياز الحواجز الأمنية إلى داخل الأراضي والمستوطنات الإسرائيلية عبر الجو والبحر والبر، في فشل أمني واستخباراتي واسع لم تشهده إسرائيل منذ حرب أكتوبر 1973.