رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في لبنان الأحد 12 نوفمبر 2023

نشر
الدولار في لبنان
الدولار في لبنان

استقر سعر الدولار اليوم في لبنان مقابل الليرة اللبنانية، في وقت تصاعدات فيه الأحداث وسط مخاوف انجراف لبنان للحرب بفعل التوترات.

سعر الدولار في لبنان

وبلغ سعر الدولار في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية اليوم 89.000 ألف ليرة للشراء و89.500 ألف ليرة للبيع.

سعر الدولار في البنك المركزي اللبناني

وسجل سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني 15 ألف ليرة.

وينصب اهتمام اللبنانيين إلى جانب القلق من حصول الحرب، على أمر آخر لا يقل أهمية بالنسبة لهم، ويتمثل بما يمكن أن يحل بسعر صرف الدولار مقابل الليرة على وقع كل هذه الوقائع والاحتمالات.

وكشف مصدر مصرفي رفيع مطّلع عن تدخل مصرف لبنان المركزي في السوق عقب عملية طوفان الأقصى في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي للجم التداعيات التي أحدثتها على مختلف المستويات على سوق الصرف.

المصرف المركزي يجمع المزيد من الليرات اللبنانية 

وأشار إلى أن "المصرف المركزي قام بجمع المزيد الليرات اللبنانية من السوق وقد تمكّن من خفض الكتلة النقدية إلى ما يقارب الـ53 تريليون ليرة"

وأكد المصدر أن "خفض الكتلة النقدية إلى هذا المستوى يحول دون القيام بأي مضاربات في السوق وهذا ما حافظ على استقرار سعر الصرف مع بعض الإجراءات المشددة تجاه بعض الصرافين الذين أغرتهم إمكانية تحقيق الأرباح في ظل الخوف والهلع اللذين سادا الأسواق"

كشف المصدر أن مصرف لبنان مطمئن لإمكانية ضبط السوق في الفترة المقبلة مستنداً إلى عاملين أساسيين وهما: الحفاظ على كتلة نقدية تتراوح الآن بين 53 و56 تريليون ليرة، ووجود في حوزته كمية لا بأس بها من النقد الأجنبي من خارج الاحتياطي الإلزامي يمكنه استخدامها للحفاظ على الاستقرار النقدي عند الحاجة”.

ونبه المصدر، إلى أن مصرف لبنان ليس بإمكانه الإمساك بزمام الأمور إلى فترات طويلة، لذلك فالمطلوب تقوية موقف المصرف المركزي بالحفاظ على هذا الاستقرار وتثبيته من خلال انتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل حكومة على أن يكون من مهامها تنفيذ الإصلاحات الشاملة وخطة تعاف مالي واقتصادي والاتفاق مع صندوق النقد، وكذلك بشكل أساسي إعادة الاعتبار للقضاء.