رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. قنصل الصين بالإسكندرية يؤكد الترابط الحضاري والثقافي بين البلدين

نشر
الأمصار

أكد قنصل عام الصين بالإسكندرية يانج يي، أن مصر والصين اتخذتا خطوات عديدة لتعزيز علاقاتهما المشتركة لتشهد العلاقات المصرية ـــ الصينية طفرة كبيرة تتمتع بالعمق والقوة التي تربط بين الجانبين.

وقال يانج يي، في كلمته مساء اليوم /الثلاثاء/ خلال احتفالية العيد الوطني للصين - إن هناك ترابطا حضاريا وثقافيا تاريخيا بين كلا البلدين مصر والصين، فضلا عن أن هناك تعاونا ثقافيا كبيرا بينهما بمثابة الجسر الذي يربط بين الدولتين.

التعاون الدولي بين مصر والصين 

وأضاف، نتطلع إلى مزيد من التعاون السياسي والاقتصادي بين البلدين.. مشيرا إلى أن الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين ومصر ستتواصل خلال العام الجاري في مواجهة الاضطرابات العالمية والتحديات المشتركة.

مبادرة الحزام والطريق 

أوضح أن هذا العام يتزامن مع مرور 10 سنوات على مبادرة "الحزام والطريق" التي أطلقتها الصين، وفي أكتوبر القادم من المقرر أن يُعقد منتدى قمة التعاون الدولي "الحزام والطريق" في بكين.

قال إن عمال البناء من مصر والصين يسطرون فصلا جديدا من التعاون العملي بين الجانبين في البناء المشترك لـ "الحزام والطريق"، حيث تتقدم مشاريع مثل العاصمة الإدارية الجديدة في مصر ومدينة العلمين الجديدة التي تنفذها الشركات الصينية بشكل مطرد.

وفي سياق آخر قال الدكتور  أمجد الوكيل - رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء في مصر أثناء مشاركته في المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في دورته السابعة والستين والذي يعقد خلال الفترة من 25-29 سبتمبر 2023 الجاري، إنه في ضوء التعاون المستمر والحوار المباشر والمثمر بين جمهورية مصر العربية والوكالة الدولية للطاقة الذرية لتنفيذ البرنامج النووي المصري السلمي قام اليوم  السفير محمد الملا بحضور رؤساء الهيئات النووية المصرية بتسليم الصك الخاص باتفاقية الامان النووى الى رفائيل جروسي مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي أعرب عن تشرفه بلقاء  الرئيس السيسى  في العام الماضي ووصف  الرئيس بأنه رجل الأفعال لا الاقوال، وأوضح انه يتابع البرنامج النووي المصري ويبارك على التقدم الذي حدث به وان اتفاقية الأمان النووي ستعزز هذا الأمر في مصر.