رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصين تعتمد السعودية كوجهة سياحية رئيسية لمواطنيها

نشر
الأمصار

أعلنت الصين والسعودية اليوم الثلاثاء، عن توقيع اتفاقية تجعل من المملكة السعودية وجهة سياحية رئيسية للسياح الصينيين، وتسمح بموجبها للمواطنين الصينيين بالسفر إلى المملكة من خلال المجموعات السياحية.

تم التوقيع على الاتفاقية من قبل سفير المملكة العربية السعودية عبد الرحمن بن أحمد الحربي، ونائب وزير الثقافة والسياحة الصيني دو ﺟﯿﺎﻧج، في حضور كلا من وزير السياحة السعودي أحمد الخطيب.

وقال الخطيب، إن هذه الاتفاقية تُعد تتويجاً لجهود الرياض وبكين خلال الفترة الماضية، والتي تلخص قوة العلاقة الثنائية وحجم الجهود المشتركة في مجالات السياحة والسفر والتبادل التجاري والاستثمار والتكنولوجيا الحديثة.

وأضاف الخطيب أن هذه الاتفاقية المهمة من المتوقع أن تسهم في جذب السياح من جمهورية الصين الشعبية، والوصول إلى 3 ملايين سائح صيني سنويًا بحلول العام 2023.

عقود بين المملكة العربية السعودية وجمهورية الصين الشعبية

من جانبه، بين نائب وزير الثقافة والسياحة الصيني، أن هذه الاتفاقية تمثل خطوة مهمة في العلاقة المستمرة منذ عقود بين المملكة العربية السعودية وجمهورية الصين الشعبية، مما يعزز التفاهم والاحترام والتقدير المتبادل، والالتزام معاً بالتعاون وتطوير العلاقات للوصول إلى الأهداف المشتركة.

فيما أكد الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة الهيئة السعودية للسياحة، فهد حمود الدين، أن الهيئة السعودية للسياحة تواصل جهودها مع شركائها من شركات السفر والسياحة والطيران السعودي من خلال إقامة 4 معارض تجارية للسياحة، وإبرام العديد من الشراكات بين الجانبين لتطوير تجارب ومنتجات سياحية للسائح الصيني.

وبدعمٍ من الهيئة العامة للطيران المدني تم وضع اللوحات الإرشادية باللغة الصينية في مطار الملك خالد الدولي في مدينة الرياض، وإضافة ممثلين سعوديين في مركز رعاية السياح يتحدثون اللغة الصينية، كما سيتم قريبًا إطلاق حملة ترويجية شاملة للترحيب بالزوار من جمهورية الصين الشعبية.

وجرى إدراج الصين كإحدى أصل 57 دولة مؤهلة للحصول على التأشيرة الإلكترونية، والتأشيرة عند الوصول، بالإضافة إلى إتاحة إصدار تأشيرة المرور التي تتيح الإقامة لمدة تصل إلى 96 ساعة قبل الوصول إلى الوجهة النهائية، كما أضافت منصة "روح السعودية" اللغة الصينية إلى قائمة اللغات المعتمدة، ووفرت حلول الدفع الإلكترونية التي تتناسب مع السائح الصيني.

تمثل هذه الاتفاقية خطوة مهمة في تعزيز التعاون بين الصين والسعودية في مجال السياحة، وتفتح آفاقًا جديدة لجذب السياح الصينيين إلى المملكة العربية السعودية.

وتتمتع الصين بأكبر عدد من السياح في العالم، حيث بلغ عدد السياح الصينيين الدوليين في عام 2022 حوالي 250 مليون سائح. وتعد المملكة العربية السعودية وجهة سياحية جذابة للسياح الصينيين، حيث تضم العديد من المواقع التاريخية والثقافية والطبيعية التي تحظى بشعبية لدى السياح الصينيين.

ومن المتوقع أن تسهم هذه الاتفاقية في زيادة عدد السياح الصينيين إلى المملكة العربية السعودية، حيث تستهدف المملكة استقبال 3 ملايين سائح صيني سنويًا بحلول العام 2023.