رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا وبيلاروسيا تبدآن مناورات عسكرية مشتركة

نشر
الأمصار

 أعلنت وزارة الدفاع في روسيا، اليوم الجمعة، بدء المناورات العسكرية المشتركة الروسية ـ البيلاروسية التي أطلق عليها اسم "درع الاتحاد 2023" في العاصمة موسكو، والتي من المقرر أن تستمر حتى يوم 26 سبتمبر الجاري.

وتشمل المناورات، التي تقام مرة كل عامين، بالتناوب على أراضي روسيا وبيلاروسيا، تدريبات عسكرية واسعة النطاق على الأرض، في الجو، وفي البحر.

وتأتي هذه المناورات في وقت تتصاعد فيه التوترات بين روسيا والغرب، على خلفية الحرب في أوكرانيا.

وكانت وزارة الدفاع البيلاروسية قد شددت في شهر فبراير الماضي على أهمية هذه التدريبات، مؤكدة أنها تبدو "كحقيقة واضحة عملية تعميق التعاون بشكل كبير مع روسيا لصالح ضمان القدرة الدفاعية للدولة الاتحادية في مواجهة التحديات والتهديدات الحالية".

يذكر أن وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو وصف هذه المناورات المشتركة التي أطلق عليها اسم "درع الاتحاد"، بأنها حدث رئيسي مهم في ضمان الأمن العسكري الروسي والبيلاروسي

وفي وقت سابق، اتهم وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، الولايات المتحدة وحلفاءها بالتدخل علنًا في الشؤون الأوكرانية منذ تفكك الاتحاد السوفييتي، وهناك أدلة على أنهم خططوا للأزمة فى ذلك البلد.

وأضاف لافروف، في اجتماع لمجلس الأمن الدولي بشأن أوكرانيا "منذ انهيار الاتحاد السوفييتى ونشوء دول مستقلة مكانه، تدخلت الولايات المتحدة وحلفاؤها بشكل صارخ وعلنى فى الشؤون الداخلية لأوكرانيا وكما اعترفت نائبة وزير الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند علناً، بل وبفخر، فى النهاية فى عام 2013، أن واشنطن أنفقت 5 مليارات دولار لرعاية الساسة فى كييف الذين يطيعون الغرب". 

 

وأكد وزير الخارجية الروسي أن "جميع الحقائق المتعلقة بكيفية هندسة الأزمة الأوكرانية كانت علنية منذ فترة طويلة، ولكن هناك محاولات تبذل للتقليل من أهميتها بكل الوسائل".

 

روسيا تعترض على تصدر رئيس أوكرانيا المتحدثين في جلسة مجلس الأمن


كشفت دولة روسيا، اليوم الأربعاء، عن السماح لرئيس أوكرانيا بإلقاء كلمته، وتصدر المتحدثين في جلسة مجلس الأمن في اجتماعات الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة والمنعقدة في نيويورك في الفترة من 19 سبتمبر إلى 26 سبتمير.

رئيس أوكرانيا إلقاء كلمة في مجلس الأمن

 

واعترضت دولة روسيا على السماح للرئيس الأوكراني بإلقاء كلمته أولا خلال جلسة مجلس الأمن،  في اجتماعات الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة والمنعقدة في نيويورك، وجاء ذلك خلال نبأ عاجل لـ"سكاي نيوز عربية".

 

وأوضح المندوب الروسي لدى مجلس الأمن، أن السماح لرئيس أوكرانيا بتصدر المتحدثين انتهاك لميثاق مجلس الأمن، وحدث سجال بين رئيس وزراء ألبانيا والمندوب الروسي بشأن مشاركة زيلينسكي في جلسة مجلس الأمن.