رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا تعترض على تصدر رئيس أوكرانيا المتحدثين في جلسة مجلس الأمن

نشر
جلسة مجلس الأمن
جلسة مجلس الأمن

كشفت دولة روسيا، اليوم الأربعاء، عن السماح لرئيس أوكرانيا بإلقاء كلمته، وتصدر المتحدثين في جلسة مجلس الأمن في اجتماعات الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة والمنعقدة في نيويورك في الفترة من 19 سبتمبر إلى 26 سبتمير.

رئيس أوكرانيا إلقاء كلمة في مجلس الأمن

واعترضت دولة روسيا على السماح للرئيس الأوكراني بإلقاء كلمته أولا خلال جلسة مجلس الأمن،  في اجتماعات الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة والمنعقدة في نيويورك، وجاء ذلك خلال نبأ عاجل لـ"سكاي نيوز عربية".

 

وأوضح المندوب الروسي لدى مجلس الأمن، أن السماح لرئيس أوكرانيا بتصدر المتحدثين انتهاك لميثاق مجلس الأمن، وحدث سجال بين رئيس وزراء ألبانيا والمندوب الروسي بشأن مشاركة زيلينسكي في جلسة مجلس الأمن.

 

ويُذكر ان جلسة مجلس الأمن الدولي الدائرة الآن، جاءت بشأن أوكرانيا على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بحضور زيلينسكي.

 

دعا الرئيس الامريكي بايدن الأمم المتحدة لوقف العدوان الروسي السافر على أوكرانيا، جاء ذلك مع انطلاق أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة. 

 

قال مندوب ألبانيا لدى الأمم المتحدة فيريت خوجة، الذي تترأس بلاده مجلس الأمن الدولي هذا الشهر، إن المجلس سيعقد في 20 سبتمبر اجتماعا حول أوكرانيا، قد يحضره رئيسها فلاديمير زيلينسكي.

 

وقال خوجة للصحفيين: "بوسعي أن أقول بشكل شبه مؤكد، رغم أن ذلك لا يتوقف علي، أن الرئيس زيلينسكي سيكون في نيويورك"، مشيرا إلى أن ذلك سيكون أول زيارة لزيلينسكي لنيويورك والأمم المتحدة ومجلس الأمن منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وأشار إلى أنه من المخطط أن يلتقي زيلينسكي الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

 

وبشأن اجتماع مجلس الأمن الدولي حول أوكرانيا، الذي سيعقد تزامنا مع أسبوع المستوى العالي في الجمعية العامة للأمم المتحدة، قال خوجة: "نود أن نستفيد من وجود الزعماء في المدينة من أجل إجراء مناقشات جوهرية في مجلس الأمن على مستوى رؤساء الوفود".

وأضاف أنه من غير المتوقع صدور أي قرارات عن الاجتماع حول أوكرانيا. وأوضح: "ليس من المرجح أن نرى أي وثيقة ختامية، لأننا لم نتقدم في مسألة تجاوز الخلافات بين روسيا وأوكرانيا.