رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

موسكو: الولايات المتحدة وحلفاؤها خططوا للأزمة في أوكرانيا

نشر
الأمصار

اتهم وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، الولايات المتحدة وحلفاءها بالتدخل علنًا في الشؤون الأوكرانية منذ تفكك الاتحاد السوفييتي، وهناك أدلة على أنهم خططوا للأزمة فى ذلك البلد.

 

 

وأضاف لافروف، في اجتماع لمجلس الأمن الدولي بشأن أوكرانيا "منذ انهيار الاتحاد السوفييتى ونشوء دول مستقلة مكانه، تدخلت الولايات المتحدة وحلفاؤها بشكل صارخ وعلنى فى الشؤون الداخلية لأوكرانيا وكما اعترفت نائبة وزير الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند علناً، بل وبفخر، فى النهاية فى عام 2013، أن واشنطن أنفقت 5 مليارات دولار لرعاية الساسة فى كييف الذين يطيعون الغرب". 

 

وأكد وزير الخارجية الروسي أن "جميع الحقائق المتعلقة بكيفية هندسة الأزمة الأوكرانية كانت علنية منذ فترة طويلة، ولكن هناك محاولات تبذل للتقليل من أهميتها بكل الوسائل".

 

روسيا تعترض على تصدر رئيس أوكرانيا المتحدثين في جلسة مجلس الأمن


كشفت دولة روسيا، اليوم الأربعاء، عن السماح لرئيس أوكرانيا بإلقاء كلمته، وتصدر المتحدثين في جلسة مجلس الأمن في اجتماعات الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة والمنعقدة في نيويورك في الفترة من 19 سبتمبر إلى 26 سبتمير.

رئيس أوكرانيا إلقاء كلمة في مجلس الأمن

 

واعترضت دولة روسيا على السماح للرئيس الأوكراني بإلقاء كلمته أولا خلال جلسة مجلس الأمن،  في اجتماعات الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة والمنعقدة في نيويورك، وجاء ذلك خلال نبأ عاجل لـ"سكاي نيوز عربية".

 

وأوضح المندوب الروسي لدى مجلس الأمن، أن السماح لرئيس أوكرانيا بتصدر المتحدثين انتهاك لميثاق مجلس الأمن، وحدث سجال بين رئيس وزراء ألبانيا والمندوب الروسي بشأن مشاركة زيلينسكي في جلسة مجلس الأمن.

 

ويُذكر ان جلسة مجلس الأمن الدولي الدائرة الآن، جاءت بشأن أوكرانيا على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بحضور زيلينسكي.

 

ودعا الرئيس الامريكي بايدن الأمم المتحدة لوقف العدوان الروسي السافر على أوكرانيا، جاء ذلك مع انطلاق أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة. 

 

روسيا تُعلن إسقاط مُسيّرة أوكرانية جديدة في بيلجورود


قالت "وزارة الدفاع الروسية"، إن منظومة الدفاع الجوي دمرت مساء الثلاثاء طائرة مسيرة أوكرانية في مقاطعة بيلجورود، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، الأربعاء.

وذكرت الوزارة في بيان صادر عنها "في التاسع عشر من سبتمبر حوالي الساعة 11:45 مساءً بتوقيت موسكو، تم إحباط محاولة نظام كييف لشن هجوم إرهابي باستخدام طائرة مسيرة على أهداف داخل الأراضي الروسية".

وأضاف البيان: "تم تدمير الطائرة المسيرة لأوكرانية بوسائل الدفاع الجوي الجاهزة في المقاطعة".