رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد مذكرة توقيفه.. الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هل يمكن تقديمه للعدالة؟

نشر
الأمصار

كشف افتتاحية صحيفة “البايس” الإسبانية، أنه تمثل مذكرة التوقيف ضد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، التي وقعها المدعي البريطاني للمحكمة الجنائية الدولية ، كريم خان ، لحظة بالغة الأهمية في تاريخ حرب العدوان الروسية على أوكرانيا

. لا يمكن لقرار القاضي المرموق المتخصص في مقاضاة جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية أن يكون له عواقب عملية إلا إذا انتقل  الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أو ماريا لفوفا بيلوفا ، الشخص الآخر المتهم بصفته مفوض الكرملين لحقوق الطفل ، إلى إحدى الدول الموقعة البالغ عددها 123 دولة. 

من نظام روما الأساسي لإنشاء المحكمة الجنائية الدولية أو إذا كان هناك تغيير سياسي في موسكو يؤدي إلى اعتقال وتسليم  الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من قبل السلطات الجديدة ، كما حدث بالفعل مع سلوبودان ميلوسيفيتش.

El presidente ruso, Vladímir Putin, se dispone a recibir a su homólogo chino en el Kremlin este lunes.

تستند مذكرة التوقيف إلى مؤشرات جدية على المسؤولية الشخصية لكل من المتهمين في جرائم الحرب ، بما في ذلك الترحيل والنقل والاحتجاز غير القانوني للسكان وأخذ الرهائن ، وفقًا للنظام الأساسي للمحكمة ، وفي الانتهاك العلني للاتفاقية الرابعة.

تعد اتفاقية جنيف بشأن حماية المدنيين في أوقات الحرب ، وتحديداً المادة 50 منها المكرسة بالكامل لحماية الأطفال، لقد انتهك بوتين العديد من المعاهدات والاتفاقيات الدولية ، وخاصة ميثاق الأمم المتحدة ، الذي يحظر الحرب بشكل قاطع ويعترف فقط بالحق الذي تمارسه أوكرانيا في الدفاع. 

تعد هذه الجريمة لا تستنفد بأي حال من الأحوال الذخيرة التي يمكن أن يُتهم بها ، والتي تشمل الجرائم ضد الإنسانية وأيضًا الإبادة الجماعية ، لكن جميعها تتطلب إثباتًا ماديًا للمسؤولية الشخصية في تنفيذها.

ومن ثم ، فقد اختار المدعي العام خان التركيز على عمليات ترحيل الأطفال ، أو المنقولين من المؤسسات الأوكرانية أو التي تم جمعها بعد مذابح المدنيين ، والتي رفعتها سلطات كييف إلى أكثر من 16000 حالة ، لتنسب للرئيس الروسي فلاديمير بوتين والمفوض المعين خاصة بالنسبة لـ الخطف الممنهج والترويس في العائلات أو المؤسسات الروسية. 


 

El presidente de Rusia, Vladimir Putin, conversa con Maria Lvova-Belova, comisionada presidencial para los Derechos del Niño en Rusia el 16 de febrero de 2023.

يعد هؤلاء هم السكان الأكثر ضعفاً وقضيتهم ، التي تستحضر تبني الأطفال الذين قتلوا واختفوا على يد جيش المجلس العسكري الأرجنتيني ، هي أسهل تفسير بسبب النية الواضحة لاقتلاعهم من بيئتهم وتدمير هويتهم. 

يصنف نظام روما الأساسي هذه الأنواع من الإجراءات أيضًا على أنها إبادة جماعية ، لكن المدعي العام فضل الاحتفاظ بها لصالح الفعالية التي تسمح له بربط  الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شخصيًا ومباشرًا بصفته مسؤولاً عن كل عملية ترحيل.

إن مجرد حقيقة إصدار أمر التوقيف ضد  الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هي رسالة ذات امتداد عالمي حول دور المحكمة ، التي لا يمكنها أن تحضر دون قلق لارتكاب مثل هذه الجرائم الخطيرة بسبب حقيقة أن الشخص الذي يرتكبها هو رئيس دولة الطاقة النووية مع حق النقض في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. 

كما أنه تحذير من الأعمال المستقبلية لروسيا وأي مستبد آخر. وبالنظر إلى كيفية تلقيه دوليًا ، فإنه يشكل حافزًا وشكلًا من أشكال الضغط على قوى مثل الولايات المتحدة ، التي وقعت في البداية على قانون روما الأساسي مع بيل كلينتون في عام 2000 ، ولكن لاحقًا مع جورج دبليو بوش سحب التوقيع و تتجاهل تصديقها.