رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مستشار رئيس أذربيجان: تلقينا تأكيدات بأن المجموعات غير الشرعية ستقوم بتسليم سلاحها

نشر
أذربيجان
أذربيجان

أعلن مستشار السياسة الخارجية لرئيس أذربيجان، اليوم الأربعاء، عن تلقيهم تأكيدات بأن المجموعات غير الشرعية في ناغورني كاراباخ ستقوم بتسليم سلاحها، وجاء ذلك في نبا عاجل لـ "سكاي نيوز عربية".

 المجموعات غير الشرعية في ناغورني كاراباخ في أذربيجان

وأضاف مستشار السياسة الخارجية لرئيس أذربيجان، أنهم مستعدون لتلبية الاحتياجات الإنسانية لسكان ناغورني كاراباخ، وجاء ذلك عقب العمليات العسكرية الأخيرة التي يشهدها اقليم ناغورني كاراباخ.

 

أكدت الرئاسة الأذربيجانية، اليوم، إجراء مفاوضات الخميس بشأن إعادة دمج ناغورني كاراباخ مع أذربيجان، وفقا لما ذكرته سكاي نيوز العربية في خبر عاجل.

 

إجراء مفاوضات الخميس بشأن إعادة دمج كاراباخ

كما أكدت وزارة الدفاع في أذربيجان، اليوم الأربعاء، أنها توصلت إلى اتفاق لوقف إطلاق النار معقوات عرقية الأرمن في منطقة ناجورني كراباخ.

وقالت الوزارة إن قوات الأرمن في المنقطة الجبلية وافقت على"إلقاء أسلحتها والتخلي عن المواقع القتالية والمواقع العسكرية ونزع سلاحها بالكامل"، وإنه يجري تسليم جميع الأسلحة والمعدات الثقيلة إلى جيش أذربيجان.

 

وتأتي هذه التطورات بعد أنباء من يريفان عن مقتل32 وسقوط أكثر من 200 جريح في العملية العسكرية الأذرية في ناغورني كراباخ.

وقالت أمينة المظالم المكلفة حقوق الإنسان في أرمينيا أناهيت مناسيان على فيسبوك "نتيجة القصف هناك حاليا 32 قتيلا وأكثر من 200 جريح"

أفادت تقارير إعلامية بأن الأرمن في إقليم ناغورني كراباخ وافقوا على شروط أذربيجان بنزع سلاحهم لوقف العملية العسكرية.

وقد وافق الانفصاليون الأرمن في ناغورني كراباخ وافقوا على شروط وقف لإطلاق النار اقترحته قوات حفظ السلام الروسية بعد تعرضهم لسلسلة انتكاسات في أرض المعركة على يد جيش أذربيجان، وفقا لما ذكرته وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء.

أعلن المتحدث باسم وزارة دفاع أذربيجان أنار إيفازوف، اليوم الثلاثاء، إن الجيش الأذربيجاني دمر العشرات من المركبات القتالية وأنظمة المدفعية الأرمينية في ناجورنو كاراباخ.

وأضاف إيفازوف في بيان له: "نتيجة لعمليات مكافحة الإرهاب المحلية التي نفذها الجيش الأذربيجاني في كاراباخ، تم تدمير ما يصل إلى 20 مركبة قتالية، وما يصل إلى 40 نظام مدفعية، وحوالي 30 قذيفة هاون، ومنظومتين لإطلاق الصواريخ المتعددة، و6 أنظمة حرب إلكترونية من طراز مورتيرا للأرمينية".

تحركات القوات الأذربيجانية 

وبحسب المتحدث باسم الدفاع الأذربيجاني، فإن القوات الأذربيجانية تستهدف فقط منشآت البنية التحتية العسكرية، مشددا على أن "المدنيين والمنشآت المدنية ليسوا أهدافنا".

واندلعت التوترات مرة أخرى في ناجورنو كاراباخ، حيث أعلنت باكو أنها ستطلق ما وصفته بـ"إجراءات محلية لمكافحة الإرهاب" وطالبت بانسحاب القوات الأرمينية من المنطقة.