رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إيران تدعو أذربيجان وأرمينيا لضبط النفس ووقف إطلاق النار

نشر
الأمصار

أبدت وزارة خارجية إيران، قلق طهران حيال التطورات في قره باغ، داعية أطراف الصراع إلى الالتزام بوقف إطلاق النار وتسوية الخلافات عبر الحوار.

 

 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني: «نعرب عن قلق بلادنا إزاء تصاعد الصراعات في المنطقة، ونطالب جميع الأطراف بالالتزام ببنود اتفاق وقف إطلاق النار وحل القضايا من خلال الحوار».

 

وأضاف: «نؤكد مرة أخرى على المواقف الأساسية لإيران فيما يتعلق بهذا الصراع، تعتبر الجمهورية الإسلامية الإيرانية قره باغ جزءًا من جمهورية أذربيجان، وتعتقد أن قضايا هذه المنطقة، بما في ذلك حقوق وأمن مواطنيها، يجب أن يتم حلها في هذا الإطار ومن خلال الحوار».

 

بلينكن يعلق على إتمام صفقة تبادل الأسرى مع إيران


علق وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، على إتمام صفقة تبادل الأسري مع إيران والتي تم من خلالها الإفراج عن 5 مواطنين أمريكيين في السجون الإيرانية، مقابل الإفراج عن 5 مواطنين إيرانيين في واشنطن و6 مليارات دولار من الأموال الإيرانية المحتجزة.

وقال بلينكن في مؤتمر صحفي عقدة بعد صفقة تبادل الأسري مع إيران  : "أتقدم بخالص شكري لـ أمير قطر وكبار المسؤولين القطريين على مساعدتهم في إطلاق سراح الأمريكيين".

وأوضح بلينكن، أنه تحت قيادة الرئيس الأمريكي جو بايدن تمكنت الولايات المتحدة من تأمين إطلاق سراح أكثر من 30 أمريكيا كانوا محتجزين ظلما في جميع أنحاء العالم.

 

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي: "أنا ممتن للجميع من وزارة الخارجية وعبر الحكومة الذين عملوا بلا كلل لإعادة مواطنينا الأميركيين إلى وطنهم"، لافتا إلى أنه لن يهدأ لنا بال حتى نعيد كل أمريكي معتقل ظلما إلى الوطن.

وتابع بلينكن: "أود أن أعرب عن تقديرنا العميق للدور الذي لا غنى عنه الذي لعبته قطر خلال العامين الماضيين في التوسط في هذه الصفقة"، كما أعرب عن تقديره لـ سويسرا لجهودها لتمثيل المصالح القنصلية الأمريكية ومساعدتها طويلة الأمد كقوة حامية للمصالح الأمريكية في إيران.

إيران تُحبط مُحاولة تنفيذ هجوم مُسلح على تجمع غير قانوني


اعتقلت السلطات الأمنية الإيرانية، مجموعة إرهابية دخلت البلاد عبر إقليم كردستان العراق وكانت بصدد إطلاق النار على تجمع غير قانوني أقيم في مدينة سقز، حسبما أفادت"وكالة "مهر"، اليوم الأحد.

وذكرت وكالة "مهر" للأنباء، أنه "تزامنا مع الذكرى السنوية لاندلاع الاحتجاجات وأعمال الشغب في إيران، اعتقلت السلطات الأمنية أفراد عصابة تابعة لزمر إرهابية دخلت البلاد عبر إقليم كردستان العراق وكانت بصدد إطلاق النار صوب تجمع غير قانوني أقيم اليوم في مدينة سقز".

وبحسب "مهر"، فقد جرى ضبط 3 بنادق كلاشينكوف ومسدس وبندقية صيد ومجموعتين من الزي العسكري وعدد من الاسلحة البيضاء من هذه العصابة التي تتالف من 4 أفراد.

وبينت "مهر"، أن "استخدام عناصر العصابة للزي العسكري لقوات الجمهورية الإسلامية الايرانية، يكشف أنهم  قد أعدوا سيناريو لإطلاق النار على التجمعات وإلصاق هذا العمل الإجرامي بحافظي الأمن في البلاد".

إيران.. إحباط مُحاولة لاغتيال والد الشابة مهسا أميني

أعلنت سلطات محافظة كردستان شمال غربي "إيران"، إحباط محاولة لاغتيال والد الشابة الكردية الإيرانية مهسا أميني، التي توفيت خلال احتجازها في مركز أمني في سبتمبر 2022، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم الأحد.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" عن المساعد السياسي والأمني لعمدة محافظة كردستان مهدي رمضاني قوله: "أحبطنا محاولة لاغتيال والد الشابة مهسا أميني، واعتقلنا أشخاصا ينتمون لجماعة إرهابية كانوا يسعون لاغتيال والد أميني على طريق المقبرة التي دفنت فيها في أثناء ذهابه إليها، كما جرى اعتقال عدة أشخاص آخرين على صلة بمحاولة الاغتيال".