رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أذربيجان: تدمير عشرات المركبات القتالية الأرمينية في ناجورنو كاراباخ

نشر
الأمصار

أعلن المتحدث باسم وزارة دفاع أذربيجان أنار إيفازوف، اليوم الثلاثاء، إن الجيش الأذربيجاني دمر العشرات من المركبات القتالية وأنظمة المدفعية الأرمينية في ناجورنو كاراباخ.

وأضاف إيفازوف في بيان له: "نتيجة لعمليات مكافحة الإرهاب المحلية التي نفذها الجيش الأذربيجاني في كاراباخ، تم تدمير ما يصل إلى 20 مركبة قتالية، وما يصل إلى 40 نظام مدفعية، وحوالي 30 قذيفة هاون، ومنظومتين لإطلاق الصواريخ المتعددة، و6 أنظمة حرب إلكترونية من طراز مورتيرا للأرمينية".

تحركات القوات الأذربيجانية 

وبحسب المتحدث باسم الدفاع الأذربيجاني، فإن القوات الأذربيجانية تستهدف فقط منشآت البنية التحتية العسكرية، مشددا على أن "المدنيين والمنشآت المدنية ليسوا أهدافنا".

واندلعت التوترات مرة أخرى في ناجورنو كاراباخ، حيث أعلنت باكو أنها ستطلق ما وصفته بـ"إجراءات محلية لمكافحة الإرهاب" وطالبت بانسحاب القوات الأرمينية من المنطقة.

ومن جانبها، قالت أرمينيا إنه لا توجد قوات أرمينية في قره باج، واصفة ما يحدث بأنه "عمل عدواني واسع النطاق".

وخرج سكان العاصمة الأرمينية إلى الشوارع للاحتجاج أمام مبنى الحكومة الأرمينية، وألقوا باللوم على قيادة البلاد ورئيس الوزراء نيكول باشينيان في الوضع.

وفي سياق آخر دعا رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشال، دولة أذربيجان إلى وقف "فوري" لعمليتها العسكرية في ناغورني كارباخ.

أذربيجان تعلن عن إطلاق عمليات لمكافحة الإرهاب

وأعلنت دولة أذربيجان، اليوم الثلاثاء، إطلاق "عمليات لمكافحة الإرهاب" تستهدف القوات الأرمينية في إقليم ناغورني كاراباخ المتنازع عليه، كما أن العملية لن تستهدف المدنيين أو البنية التحتية المدنية، وذلك بعد ساعات من مقتل 6 مواطنين أذريين في انفجار لغمين بحادثين منفصلين.

روسيا تدعو أذربيجان وأرمينيا إلى "وقف إراقة الدماء"

وفي السياق ذاته، دعت دولة روسيا دولتي أذربيجان وأرمينيا إلى "وقف إراقة الدماء" في ناغورني كاراباخ.

كما أعلنت السلطات الموالية لدولة أرمينيا في إقليم ناغورني كاراباخ، استهداف عاصمة الإقليم ومدنا أخرى "بإطلاق نار كثيف".

أعلنت وزارة الدفاع في أذربيجان، إطلاق "عمليات لمكافحة الإرهاب" في إقليم ناغورني كاراباج، وذلك خلال الفترة الحالية لما تعاني منه المنطقة من انتشار الجماعات الإرهابية والمتطرفة، وما تسببه من زعر للمواطنين وعدم تحقيق الاستقرار في المنطقة.

عمليات مكافحة الإرهاب في أذربيجان

وأكدت وزارة الدفاع في أذربيجان، أن هناك العديد من الأهداف من خلال العملية العسكرية لمكافحة الإرهاب، مشددة على أن هدف عمليتهم العسكرية في إقليم ناغورني كاراباخ هو إعادة النظام الدستوري في المنطقة، حيث إن المنطقة تعاني من انتشار الميلشيات والجماعات العسكرية المتطرفة.

توقعات بتوقيع على اتفاق سلام بين أرمينيا و أذربيجان 

صرح رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان، بأنه قد يتم التوقيع على اتفاق سلام مع أذربيجان قبيل نهاية العام الحالي، على أن يتم اتخاذ جميع الخطوات اللازمة لذلك.