رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

نيجيريا.. مصرع 24 شخصًا وفُقدان العشرات في حادث انقلاب قارب

نشر
الأمصار

لقي 24 شخصًا مصرعهم وفُقد العشرات غالبيتهم من النساء والأطفال عقب غرق قارب شمال وسط "نيجيريا"، وذلك بالرغم من جهود الإنقاذ، حسبما أفادت وكالة "أسوشيتد برس"، اليوم الاثنين.

ووفقًا لخدمات الطوارئ النيجيرية، فقد غرق الضحايا أثناء سفرهم على متن قارب خشبي في ولاية النيجر النيجيرية في منطقة موكوا.

وأفادت رئيسة الوكالة الوطنية لإدارة الطوارئ النيجيرية في الولاية، زينب سليمان، إن القارب كان يقل أكثر من 100 راكب، ما يشير إلى أن عدد القتلى قد يكون أعلى بكثير، فيما يواصل الغواصون المحليون عمليات البحث عن ناجين.

وأضافت سليمان في حديث لوكالة "اسوشيتد برس"، أنه حتى اللحظة تمكنت فرق الإنقاذ من انتشال 24 جثة، فيما تم انقاذ 30 شخصا".

ووفقًا لوكالة "أسوشيتد برس" فقد غرق القارب في نهر النيجر قبالة بلدة جباجيبو، الواقعة على بعد 251 كيلومترا من مينا، عاصمة الولاية.

ومن جانبه قال المتحدث باسم خدمات الطوارئ في ولاية النيجر، إبراهيم أودو، إنه تم إعادة توطين هؤلاء الضحايا في وقت سابق في المنطقة التي يقع فيها سد جبا، وكانوا عائدين إلى أراضيهم الزراعية في مجتمعاتهم السابقة عندما انقلب قاربهم.

ولم يتضح على الفور سبب انقلاب القارب، بالرغم من إشارة أودو إلى الحمولة الزائدة أو حالة القارب أو إعاقة حركة القارب على طول المياه كاحتمالات.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الحادث وقع بعد 3 أشهر من واحدة من أعنف كوارث القوارب في نيجيريا في السنوات الأخيرة والتي قتل فيها أكثر من 100 شخص.

نيجيريا تعتزم التقدم بطلب للانضمام إلى مجموعة العشرين

أفاد المتحدث باسم الرئيس النيجيري، الأحد، أن نيجيريا تدرس التقدم بطلب للانضمام إلى مجموعة العشرين التي تضم الاقتصادات الكبرى بعد الانتهاء من المشاورات بشأن المخاطر والفوائد.

وأضاف المتحدث أجوري نجيلالي إن الرئيس بولا تينوبو سيغادر يوم الاثنين لحضور قمة مجموعة العشرين في الهند بدعوة من رئيس الوزراء ناريندرا مودي.

جنوب أفريقيا هي العضو الإفريقي الوحيد في مجموعة الدول العشرين الأكثر تصنيعا في العالم.

رئيس نيجيريا يستدعي سفراء بلاده من جميع أنحاء العالم

صرح المتحدث باسم رئيس نيجيريا بولا تينوبو، السبت، بأن الرئيس أمر باستدعاء سفراء نيجيريا في جميع أنحاء العالم بأثر فوري.

وقال المتحدث باسم رئاسة نيجيريا أجوري نجيلالي إن "الرئيس عازم على ضمان أن تكون الكفاءة والجودة ذات المستوى العالمي، من الآن فصاعدا، هي السمة المميزة لتقديم الخدمات الأجنبية والمحلية للمواطنين والمقيمين والزوّار المحتملين على حد سواء".

وقال مكتب تينوبو في بيان إن ممثلي نيجيريا الدائمين لدى الأمم المتحدة في نيويورك وجنيف معفون من “الاستدعاء الكامل” بسبب انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة في وقت لاحق من الشهر.

لدى نيجيريا 109 بعثات دبلوماسية في جميع أنحاء العالم، تضم 76 سفارة و22 لجنة عليا و11 قنصلية.