رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

نيجيريا تعتزم التقدم بطلب للانضمام إلى مجموعة العشرين

نشر
الأمصار

أفاد المتحدث باسم الرئيس النيجيري، اليوم الأحد، أن نيجيريا تدرس التقدم بطلب للانضمام إلى مجموعة العشرين التي تضم الاقتصادات الكبرى بعد الانتهاء من المشاورات بشأن المخاطر والفوائد.

 

 

وأضاف المتحدث أجوري نجيلالي إن الرئيس بولا تينوبو سيغادر يوم الاثنين لحضور قمة مجموعة العشرين في الهند بدعوة من رئيس الوزراء ناريندرا مودي.

 

جنوب أفريقيا هي العضو الإفريقي الوحيد في مجموعة الدول العشرين الأكثر تصنيعا في العالم.

 

رئيس نيجيريا يستدعي سفراء بلاده من جميع أنحاء العالم


صرح المتحدث باسم رئيس نيجيريا بولا تينوبو اليوم السبت، بأن الرئيس أمر باستدعاء سفراء نيجيريا في جميع أنحاء العالم بأثر فوري.

وقال المتحدث باسم رئاسة نيجيريا أجوري نجيلالي إن "الرئيس عازم على ضمان أن تكون الكفاءة والجودة ذات المستوى العالمي، من الآن فصاعدا، هي السمة المميزة لتقديم الخدمات الأجنبية والمحلية للمواطنين والمقيمين والزوّار المحتملين على حد سواء".

وقال مكتب تينوبو في بيان إن ممثلي نيجيريا الدائمين لدى الأمم المتحدة في نيويورك وجنيف معفون من “الاستدعاء الكامل” بسبب انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة في وقت لاحق من الشهر.

لدى نيجيريا 109 بعثات دبلوماسية في جميع أنحاء العالم، تضم 76 سفارة و22 لجنة عليا و11 قنصلية.

 

ومن المقرر أن يجري تينوبو، الذي شرع في أجرأ الإصلاحات في البلاد منذ عقود، محادثات مع الرئيس الأمريكي جو بايدن على هامش الجمعية العامة ويلتقي أيضًا بزعماء البرازيل والهند وكوريا الجنوبية وألمانيا خلال اجتماع مجموعة العشرين في وقت لاحق في شهر.

وفي سياق آخر، نفت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "إيكواس"، صحة المعلومات عن عرض رئيس نيجيريا بولا تينوبو فترة انتقالية لمدة 9 أشهر على الانقلابيين في النيجر، حسبما أفادت وكالة "تاس" الروسية، اليوم الجمعة.

وقالت "إيكواس" في بيان، نشر على موقع "إكس" ("تويتر" سابقا)، إن لجنة المجموعة انتبهت إلى الأنباء حول "ما يسمى بالفترة الانتقالية التي عرضتها "إيكواس" على النيجر".

وأضافت أن "النبأ المنشور باللغة الفرنسية والذي يعتقد أنه نشر من قبل وكالة "فرانس برس"، يعتبر غير صحيح ويجب النظر إليه بمثابة خبر كاذب".

 

وأكدت أن "مطالب مجلس رؤساء دول وحكومات "إيكواس" واضح، إذ على السلطات العسكرية في النيجر أن تعيد النظام الدستوري فورا من خلال إطلاق سراح الرئيس محمد بازوم وإعادته إلى المنصب".