رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السفير الفرنسي الجديد يصل إلى لبنان غداً

نشر
الأمصار

يصل  السفير الفرنسي الجديد هيرفي ماغرو إلى لبنان يوم الأحد، بعد أن شارك في مؤتمر سفراء فرنسا في العالم، الذي ترأّسه الرئيس الفرنسيّ إيمانويل ماكرون في الإليزيه صباح الإثنين. وأجرى ماغرو اتّصالات عديدة مع جميع المسؤولين قبل توجّهه للمرّة الثانية إلى لبنان، حيث أمضى أيّاماً قليلة قبل عودته إلى باريس.

وتجدر الإشارة إلى أنّ ماغرو يصل إلى بيروت مع زوجته ماريا البرتغاليّة الأصل التي ستقيم معه خلال مهمّته في لبنان.

هيرفي ماغرو

من هو هيرفي ماغرو؟

دخل ماغرو الخارجيّة الفرنسيّة بعد شهادة "concours d'orient" مع اختصاص في الشرق الأوسط.

واهتمّ طويلاً بالشرق الأوسط عندما كان مستشاراً للشرق الأوسط في سفارة فرنسا في واشنطن في عهد الرئيس شيراك. كما كان مسؤولاً عن الشرق الأوسط في إدارة العولمة في الخارجيّة عندما كان السفير برنار إيمييه مديراً للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ثمّ عُيّن قنصلاً عامّاً في القدس وعمل ثلاث مرّات في السفارة الفرنسيّة في تركيا، وانتقل منها كسفير إلى لبنان حيث يعمل بصفة قائم بالأعمال طالما ليس هناك رئيساً.

هو طليق في اللّغة التركية، إذ أنّه كبر في تركيا وتعلّم اللغة فيها منذ صغره وأخذ بعض الدروس في اللغة العربية، ولكنّه لا يتكلّم اللغة بطلاقة.

ويصل السفير ماغرو قبل أسبوع من وصول المبعوث الرئاسيّ الفرنسيّ جان إيف لودريان، لاستكمال مهمّته وهي دفع اللبنانيّين إلى انتخاب رئيس.

وبحث رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري مع سفيرة فرنسا بلبنان آن جريو الأوضاع العامة في البلاد والعلاقات الثنائية بين البلدين.

وجاء ذلك خلال لقائهما يوم الثلاثاء بمقر رئاسة مجلس النواب بعين التينة في العاصمة بيروت.

وعلى صعيد متصل، بحث بري الأوضاع الأمنية في البلاد خلال استقباله وزير الدفاع بحكومة تصريف الأعمال اللبنانية موريس سليم، ثم لقائه بوزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال القاضي بسام مولوي.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية استعادة لبنان لحق التصويت فى الجمعية العامة للأمم المتحدة وذلك بعد سداد المستحقات المتوجبة عليه عن العامين الماضي والجاري.

كما أكد بيان للوزارة الثلاثاء، أنها تبلغت من بعثة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة فى نيويورك استعادة لبنان حق التصويت في الأمم المتحدة بموجب إشعار رسمى.