رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس برنامج السكان بنيجيريا: مصر تنظم المؤتمر العالمي للسكان والصحة بشكل رائع

نشر
الأمصار

أشاد حاج ناصر عيسى كوارا، رئيس البرنامج القومي للسكان في نيجيريا، بالتنظيم الرائع خلال المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية 2023، قائلا: "مؤتمر رائع يتم فيه تبادل الخبرات والرؤى، وكيفية إدارة ملف السكان والصحة والتنمية".

أضاف عيسى كورارا، في كلمته بجلسة "التحديات والفرص" ضمن فعاليات المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية المنعقد حاليا بالعاصمة الإدارية الجديدة: "نيجيريا أحد الدول التي قامت بالتوقيع على اتفاقية المؤتمر الدولي للسكان والتنمية، وقد قمنا بتطوير سياسات قومية معنية بالسكان، وتلك السياسات التي تم صياغتها في عام 2022، وكان المستهدف من هذه السياسات خفض الوفيات للأمهات والأطفال وأن يصلوا إلى الصفر بحلول 2030، وأيضا أن نفي بالاحتياجات السكانية المتزايدة، وأن نتعامل مع القضايا المتعلقة بالأمهات والقضايا المتعلقة بالأمهات وتمكين المرأة والفتاة".

وأكد رئيس البرنامج القومي للسكان في نيجيريا: "نحاول أن نخفض من نسبة وفيات الأمهات على وجه التحديد وتعاونا مع شركاء في التنمية من أجل ذلك، وكذلك استطعنا أن نخفض الكثير من أعداد المواليد التي كانت تتزايد عام بعد عام، ونحن نود أن يكون هناك توفير للخدمات ووضع برنامج لتنظيم الأسرة".

السيسي يكلف رئيس الوزراء برئاسة المجلس القومي للسكان

كلف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، برئاسة المجلس القومي للسكان.

وفي إطار ذلك، قال الرئيس السيسي، خلال كلمته في افتتاح المؤتمر العالمي للصحة والسكان والتنمية: "دولة رئيس الوزراء مسئول.. رئيس المجلس في المرحلة دي.. لكن بقول تاني الدولة كلها لازم تشارك.. الإعلام ورجال الدين في المسجد والكنيسة.. المثقفون والمفكرون.. محتاجين الحكومة.. ومنظمات المجتمع المدني.. الكل مدعو لمواجهة الزيادة السكانية".

كما أكد الرئيس السيسي، على أهمية دفع جهود المجلس القومي للسكان لمواجهة الزيادة السكانية، متابعا: "أتصور المجلس القومي للسكان محتاج ياخد قوة دفع أكثر من أجل مواجهة الزيادة السكانية.. ومحتاج أقل ما يمكن أن نعزز دوره خلال المرحلة دي.. لتحقيق شكل من أشكال النجاح".

وأشار الرئيس إلى أنه لا يتفق مع الحرية المطلقة للمواطنين في الإنجاب في ظل الظروف الحالية، متابعا: "أنا مش متفق مع موضوع الحرية المطلقة فى موضوع المواطن والإنجاب.. لالا.. لو كان الحرية المطلقة والناس تستحمل وتسكت ماشي.. الناس عاوزة تعيش.. كل حاجة بتتحسب ولها مطالب".

وأضاف الرئيس السيسي، خلال افتتاح المؤتمر: "عاوز أقول لينا كلنا.. علشان يعرفوا أن الدولة المصرية رغم كل التحديات اللى بيتكلم عليها الدكتور خالد عبد الغفار.. قادرة تصمد في مواجهة أزمات مثل كورونا والحرب الروسية الأوكرانية وتعطل سلاسل الإمداد وما نتج عنها من أزمات عالمية".