رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

منافسات قوية في بطولة العالم للسلة رجال للتأهل لأولمبياد باريس

نشر
الأمصار

تستعد المنتخبات الأوروبية لربع نهائي كأس العالم لكرة السلة، إذ ودعت جميع المنتخبات العربية البطولة من دوري المجموعات، وذلك ابتداءًا من 5 سبتمبر المقبل، مرورًا بنصف نهائي البطولة في الثامن من الشهر نفسه، على أن يكون النهائي في العاشر من الشهر نفسه.

وتمنح بطولة كأس العالم لكرة السلة 7 مقاعد لأولمبياد باريس 2024، و19 مقعدًا للبطولات المؤهلة للأولمبياد.

وأدخل الاتحاد الدولي لكرة السلة (فيبا) اعتبارًا من العام 2017 تغييرات جذرية على أنظمته وبطولاته لتحديد كيفية التأهل إلى بطولاته الكبرى مثل كأس العالم أو دورة الألعاب الأولمبية.

فلم يعد التأهل إلى الأولمبياد المشارك فيها 12 منتخبًا يُحدّد عبر بطولات قارية مثل كأس أوروبا على سبيل المثال.

وألغى الاتحاد الدولي تأثير البطولات القارية في التأهل المباشر، وحصرها بالترتيب النهائي لكأس العالم لتحديد أكثر من نصف المتأهلين، فيما يُحدّد العدد الآخر عبر بطولات عالمية أربع تجمع منتخبات من مختلف القارة تحمل اسم "البطولات التأهيلية الأولمبية فيبا للرجال" التي ستقام عام 2024 قبل انطلاق الحدث الأولمبي المرتقب.

تُلقي وكالة "فرانس برس" الضوء على نظام التأهل بشكل مفصّل:

- يتأهل صاحب الأرض (مستضيف الألعاب الاولمبية) بشكل مباشر الى مسابقة كرة السلة وفي هذه الحالة سيكون فرنسا.

- صاحبا أفضل مركزين في كأس العالم عن كل من الأمريكتين وأوروبا.

- صاحب أفضل مركز في كأس العالم عن كل من آسيا، إفريقيا وأوقيانوسيا.

من حصد آخر نسخة من كأس العالم لكرة السلة؟

بقيادة الرائع ريكي روبيو نجح المنتخب الإسباني في تحقيق لقب كأس العالم 2019 في الصين بعد الفوز على منتخب الأرجنتين بنتيجة 96-75، ليحقّق منتخب إسبانيا لقبه الثاني في البطولة العالمية.

ما هي المنتخبات الأكثر تتويجاً باللقب؟

يتقاسم منتخبا الولايات المتحدة ويوغوسلافيا لقب المنتخب الأكثر تتويجاً باللقب إذ توّجا في 5 مناسبات.

هل سيتمكّن منتخب فرنسا من الصعود إلى منصات التتويج للمرة الثالثة على التوالي؟

تاريخياً نجحت البرازيل ويوغوسلافيا والاتحاد السوفياتي والولايات المتحدة في الصعود إلى منصات التتويج في 3 مناسبات على التوالي، وهو ما يسعى إليه منتخب فرنسا في النسخة الحالية، إذ حصد الميدالية البرونزية مرتين في العامين 2014 و2019.

أعلى نسبة مشاهدة

تلعب البطولة بين 25 أغسطس الجاري و10 سبتمبر 2023، وتستضيفها بشكل مشترك الفلبين واليابان وإندونيسيا، و تشارك إسبانيا للدفاع عن لقبها بعد فوزها على الأرجنتين في كأس العالم لكرة السلة 2019.الجوائز المالية لكأس العالم لكرة السلة 2023

لم يتم الإعلان رسمياً عن الجائزة المالية للفائز بكأس العالم لكرة السلة 2023، ولكن يمكننا إلقاء نظرة على الجوائز المالية الممنوحة في البطولات السابقة وهو ما يساعد في توقع ما يمكن أن يحصل عليه الفائزون.

في بطولة كأس العالم لكرة السلة الأخيرة، التي أقيمت في الصين 2019، بلغ مجموع الجوائز المالية رقماً قياسياً قدره 15 مليون دولار، إذ حصل الفريق الفائز على 2.5 مليون دولار.

وحصل الفريق الوصيف على 1.5 مليون دولار، بينما حصل الفريقان صاحبا المركزين الثالث والرابع على 1.2 مليون دولار لكل منهما. 

وجاء توزيع الجوائز المالية لكأس العالم 2019 على النحو الآتي:

- الفائز: 2.5 مليون دولار أميركي

- المركز الثاني: 1.5 مليون دولار

- المركزان الثالث والرابع: 1.2 مليون دولار لكل منهما

- المركز الخامس إلى الثامن: 800,000 دولار لكل منها

- المركز التاسع إلى السادس عشر: 550 ألف دولار لكل منها

- المركز السابع عشر إلى الثاني والثلاثين: 200,000 دولار لكل منها

وبلغت قيمة الجوائز المالية لكأس العالم لكرة السلة 2014 التي أقيمت في إسبانيا 15 مليون دولار، ولكن تم تقسيمها بشكل مختلف عن حدث 2019. 

وحصل الفائز في تلك البطولة على مليون دولار، فيما حصل الفريق الوصيف على 600 ألف دولار، وحصل الفريقان صاحبا المركزين الثالث والرابع على 350 ألف دولار لكل منهما.

ومن المرجح أن تتجاوز قيمة الجوائز المالية لكأس العالم لكرة السلة في العام الحالي 15 مليون دولار، ويعتمد المبلغ الدقيق على عوامل مختلفة مثل الرعاية وصفقات البث. 

كما يمكن للفريق صاحب المركز الأول أن يتوقع الحصول على نصيب الأسد من الأموال، ومن المرجح أن يتراوح المبلغ بين 2.5 إلى 3 ملايين دولار. 

وستكون هناك أيضاً جوائز نقدية للوصيف والفرق الأخرى ذات التصنيف العالي، ما يضمن حصول جميع الفرق التي تصل إلى المراحل الأخيرة من البطولة على مكافأة مالية كبيرة.