رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخارجية الأمريكية تدين الهجمات الروسية المستمرة على البنية التحتية للحبوب بأوكرانيا

نشر
الحبوب الروسية
الحبوب الروسية

علقت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الاربعاء، على الهجمات من قبل القوات الروسية والتي تستهدف البنية التحتية للحبوب بأوكرانيا، حيث إنها تؤثر على حجم زراعة الحبوب في أوكرانيا.

 الخارجية الأمريكية تعلق على الهجمات الأوكرانية على الحبوب الأوكرانية

وأدانت وزارة الخارجية الأمريكية، الهجمات الروسية المستمرة على البنية التحتية للحبوب بأوكرانيا، وفقا لخبر عبر قناة "القاهرة الإخبارية".

قطر وأوكرانيا يتباحثان تمديد اتفاق الحبوب لتعزيز الأمن الغذائي العالمي

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أنها تعمل مع الشركات خلال الفترة الحالية، وذلك لتحديد الخيارات الممكنة من أجل ممرات آمنة للحبوب الأوكرانية.

روسيا ستُعوّض فاقد القمح الأوكراني للدول المحتاجة بغض النظر عن اتفاق الحبوب

وتحث الخارجية الأمريكية، دولة روسيا على العودة الفورية لاتفاق الحبوب، مشيرة إلى أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين لا يهتم بالأمن الغذائي العالمي.

الأمم المتحدة: ملتزمون بتسهيل صادرات الحبوب الروسية والأوكرانية

وفي وقت سابق، أعلن الدكتور جمال صيام، أستاذ الاقتصاد الزراعي، إن روسيا وأوكرانيا مصدرين هامين لـ الحبوب عالميًا، حيث يبلغوا تبلغ حصتهما نحو 20% من صادرات العالم من الحبوب، مؤكداً أن قرار روسيا بالانسحاب من اتفاق الحبوب يؤدي لاضطراب في السوق العالمي وينعكس على الأسعار.

 

 زيادة أسعار الحبوب بنسبة 15%

وكشف "صيام"، خلال مداخلة هاتفية مع فضائية "إكسترا نيوز"، أن القرار الروسي  بالانسحاب من اتفاق الحبوب، كان له أثرا على زيادة أسعار الحبوب بنحو 15%، علاوة  على حظر بعض الدول مثل الهند تصدير الحبوب مثل الأرز.

الدول المستوردة للحبوب من روسيا وأوكرانيا

وأشار أستاذ الاقتصاد الزراعي،إلى أن مبادرة الحبوب كان لها أثر كبير على الدول المستوردة للحبوب، مضيفاً أن كثير من دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تستورد الحبوب من روسيا وأوكرانيا ومن بينها مصر.

ومن جانبها، أكدت مديرة قسم التحليلات في اتحاد الحبوب الروسي إيلينا تيورينا، أن روسيا بعد تعليقها اتفاق الحبوب، قادرة بالكامل على تعويض فاقد القمح الأوكراني للبلدان المحتاجة.

وأضافت تيورينا: "وزارة الزراعة الأمريكية تتوقع في العام الزراعي 2023-2024 انخفاض طاقات التصدير الأوكرانية للقمح بنسبة 37.5٪ إلى 10.5 مليون طن، ويمكننا تعويض هذا الفاقد الذي يقدر بـ10 ملايين طن بسهولة في ظل حجم صادراتنا الموسم الماضي وإمكاناتنا الحالية".

وأشارت إلى أن القمح هو محصول تصديري رئيسي لروسيا حيث تبلغ نسبته من إجمالي محصول الحبوب في روسيا 68٪، فيما حصة روسيا في صادرات القمح العالمية 22٪.