رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمم المتحدة: ملتزمون بتسهيل صادرات الحبوب الروسية والأوكرانية

نشر
الأمصار

كشف المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، اليوم الأربعاء، أن «الأمم المتحدة لا تزال ملتزمة بتسهيل صادرات الحبوب والأسمدة الروسية والأوكرانية، على الرغم من انتهاء أجل اتفاق الحبوب في البحر الأسود».

وقال دوجاريك، خلال إفادة صحافية: «التزامنا بأهداف مبادرة البحر الأسود ومذكرة التفاهم (مع روسيا) مستمر بلا هوادة، سواء مع أو بدون الـ 90 يومًا».

 

وتابع: «حتى يوم الاثنين الماضي، كانت الأمم المتحدة ملتزمة بدقة بالتزاماتها بموجب مذكرة التفاهم مع روسيا»، مضيفًا: «لا يمكن لأحد أن يطلب من الأمين العام توفير ضمانات أمنية».

 

اقرأ أيضًا..

وفقًا لأحدث البيانات.. السعودية رائدة في شراء الحبوب الروسية


كشف اتحاد مصدري الحبوب الروسية، عن دولة عربية أصبحت رائدة في استيراد الحبوب الروسية خلال العام الحالي.

ونشر اتحاد مصدري الحبوب الروسي على "تلجرام" بيانا، أعلن فيه أن السعودية أصبحت رائدة في شراء الحبوب الروسية، في النصف الأول من شهر يناير لعام 2023.

وبلغت مشتريات السعودية 450 ألف طن، منها 290 ألف طن من القمح.

في السياق نفسه، أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، الاثنين الماضي، أن اتفاقية الحبوب انتهت في 17 يوليو، ولكن روسيا ستعود على الفور إلى تطبيق الاتفاقية بمجرد تنفيذ الجزء الروسي منها.

من جانبها، قالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن روسيا أبلغت رسميا كلا من تركيا وأوكرانيا والأمانة العامة للأمم المتحدة باعتراضها على تمديد "صفقة الحبوب".

وكان وزير الخارجية الروسي أكد في الاجتماع 46 لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود، أنه إذا لم ينفذ الجزء الروسي صفقة الحبوب، فلن يكون هناك حديث عن تمديدها.

وفي وقت سابق، بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، رسالة شفهية، إلى رئيس جمهورية أفريقيا الوسطى فوستين توادير، تتصل بالعلاقات الثنائية بين البلدين.


حمل الرسالة - حسبما أفادت قناة (الإخبارية) السعودية، الثلاثاء المستشار بالديوان الملكي أحمد قطان؛ الذي بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل تعزيز التعاون المشترك.


من جهته، أكد رئيس جمهورية إفريقيا الوسطى، دعم بلاده الكامل لطلب المملكة لاستضافة معرض إكسبو 2030، معربا عن ترحيبه بعقد "القمة السعودية الإفريقية الأولى، والقمة العربية الإفريقية الخامسة" في المملكة هذا العام.