رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. اشتباكات عنيفة بين أكبر مجموعتين مسلحتين بطرابلس

نشر
الأمصار

اندلعت اشتباكات عنيفة، بين قوات "الردع" و"اللواء 444 قتال"، أكبر ميليشيات العاصمة طرابلس، ممّا أدّى إلى توقف الملاحة الجوية بمطار معيتيقة الدولي، وسط مخاوف من اتسّاع نطاق العنف المسلّح.

واندلعت المواجهات، عقب قيام قوات "الردع" باختطاف العقيد محمود حمزة آمر "اللواء 444 قتال" من مطار معيتيقة الدولي، استخدمت فيها كل أنواع الأسلحة المتوسطة والثقيلة، في ظلّ صمت رسمي.

فيما قالت مصادر إنه تم القبض على محمود حمزة من داخل الطائرة عندما كان برفقة رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، يستعدون للذهاب لمدينة مصراتة لحضور الاستعراض العسكري بالكلية الجوية، واقتياده إلى مكان مجهول.

المنفي يبحث مع تكالة مستجدات الأوضاع السياسية في ليبيا

فيما بحث رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي، اليوم الأحد، مع رئيس المجلس الأعلى للدولة  بليبيا "محمد تكالة"، مستجدات الأوضاع السياسية في ليبيا.

وذكر المجلس الرئاسي الليبي عبر صفحته على فيسبوك أن  اللقاء تناول تطورات العملية السياسية في ليبيا ونتائج أعمال اللجنة المشتركة 6+6، وسُبل البناء عليها لإيجاد حلول تضمن استمرار الاستقرار في ليبيا وتعزيز مشروع المصالحة الوطنية، للوصول للانتخابات في أقرب الآجال.

وأضاف المنفي أن المنفي هنأ في مستهل اللقاء تكالة بمناسبة انتخابه رئيساً للمجلس الأعلى للدولة.

جهاز النهر الصناعي الليبي: ضخ المياه سيعود لطبيعته في المدن الليبية قريبًا

قال جهاز النهر الصناعي الليبي، إن ضخ المياه سيعود إلى معدلاته الطبيعية في مدينة بنغازي عقب الانتهاء من صيانة أضرار أنبوب المياه في أجدابيا.

وبحسب تلفزيون الوسط الليبي فإن جهاز النهر الصناعي انتهى من أعمال التعبئة للخط الناقل أجدابيا – بنغازي، وأنهم سيشرعون اليوم في تغذية المناطق والمدن الواقعة ما بين مدينة أجدابيا وخزان سلوق.

وتابع الجهاز أن المدن الواقعة على الخط والتي ستعود إليها المياه هي "أجدابيا – زويتينة – سلطان – سيدي عبدالعاطي – سلوق – المقرون قمينس جردينة".

وحدث تسرب كبير في المحطة 41 الواقعة قرب منطقة الزويتينة شمال شرق أجدابيا، تسبب في إهدار كميات كبيرة من المياه تقارب مليون متر مكعب.

وفي وقت سابق، استقبل رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي، اليوم الأحد، سفير الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا خوسيه ساباديل، وذلك لانتهاء فترة عمله في ليبيا. 

وأعرب المنفي عن تمنياته لسفير الاتحاد الأوروبي بالتوفيق، معبراً عن شكره العميق عن جهوده التي بذلها خلال فترة عمله في ليبيا، وفق المكتب الإعلامي للمجلس. وقال المنفي إن هذه الجهود «أسهمت بشكل كبير في تطوير العلاقات بين ليبيا والاتحاد الأوروبي».

ويوم الأربعاء، أكد  ساباديل خلال لقاء مع نائب رئيس المجلس الرئاسي، عبدالله اللافي استمرار عمل البعثة مع المجلس الرئاسي، لأجل الوصول إلى مرحلة الاستقرار الدائم، معلنًا أن البعثة بكامل أعضائها، ستباشر أعمالها خلال الفترة القريبة القادمة من العاصمة طرابلس.