رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق وأذربيجان يؤكدان ضرورة الإسراع بفتح خط طيران مباشر بين بغداد وباكو

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد وزير الخارجية العراقية فؤاد حسين ووزير الاتصالات والنقل والتكنولوجيا العليا الأذربيجانيّ رشاد نبييف، اليوم الأحد، على ضرورة الإسراع بفتح خط الطيران مباشر بين بغداد وباكو.

وذكر بيان للوزارة، أن "نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، التقى وزير الإتصالات والنقل والتكنولوجيا العليا رئيس الجانب الأذربيجانيّ للجنة العراقيَّة–الأذربيجانيَّة المُشترَكة رشاد نبييف"، مبيناً، أنه "جرى خلال اللقاء استعراض علاقات التعاون الثنائيّ بين البلدين في مجالات النقل، والطيران المدنيّ، وبحث السبل الكفيلة لتعزيزها وتطويرها".

وأكد حسين، أن "أذربيجان مهمة للعراق بحكم قربها جغرافياً وهناك روابط دينيَّة وثقافيَّة واجتماعيَّة، مشدداً "على ضرورة الاستفادة من الفرص المتعددة وفي مُختلِف المجالات".

ودعا "رجال الأعمال والشركات الأذربيجانيَّة لزيارة العراق وتشجيع الاستثمار"، لافتا الى"أهمّيَّة طريق التنمية الذي يبدأ من اقصى جنوب العراق ميناء الفاو ويمتد إلى الجُمْهُوريَّة التركيَّة".

وذكر انه "فرصة كبيرة لفتح آفاق مهمة، وفرصة إلى أذربيجان للانفتاح والوصول إلى منطقة الخليج العربيّ عبر العراق، لا سيما أنَّ العراق لديه مُذكرة تفاهم مع إيران للربط السككي عن طريق البصرة". 

وشدد الجانبان على ضرورة فتح خط الطيران المُباشر بين بغداد وباكو والخط الثاني بين أربيل وباكو وبأسرع وقت ممكن، وكذلك منح سمات الدخول إلى المواطنين العراقيين الراغبين بزيارة أذربيجان.

من جانبه، اوضح وزير النقل الأذربيجاني: "إننا نعمل بشكل فعال لإيجاد الفرص المتاحة بين البلدين وتشجيع الاستثمار"، لافتا إلى، أنه "سيترأس وفد أذربيجان لزيارة بغداد لعقد اجتماعات اللجنة المُشترَكة للجولة الثالثة في شهر تشرين الأول القادم".

أخبار أخرى..

أكد المستشار السياسي لرئيس الوزراء العراقي فادي الشمري، اليوم الأحد ، أن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يعتمد معايير مشددة في النزاهة كأساس لاختيار القيادات الأمنية.

وقال الشمري في بيان، إن "الاقتصاد والتنمية مرتبطان بشكل وثيق مع الاستقرار الأمني وتوفير مقومات النمو و التطور الاقتصادي والنهضة العمرانية في البلاد"، مشيراً إلى، أن "رؤية رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني تتمثل بإدامة عجلة الإعمار في المحافظات المحررة من خلال إنهاء مظاهر الفساد التي تشوب مشاريع الاعمار والعمل على إنشاء بنية تحتية وتنفيذ مشاريع ستراتيجية ذات تأثير مباشر على المواطن".

وأضاف، أن "السوداني يعتمد معايير مشددة في النزاهة والخبرة المتراكمة والاستقلالية عن العمل السياسي كأساس في اختيار القيادات الأمنية في مفاصل الوزارات الأمنية وجهازي الأمن الوطني والمخابرات والقيادات الأمنية في المحافظات العراقية".

وأوضح، أن "فرض الأمن ومكافحة الإرهاب يتطلبان ستراتيجية شاملة ومتعددة الأبعاد، تتضمن تحليلًا دقيقًا للتهديدات الأمنية، وتعزيز التعاون الوثيق بين الأجهزة الأمنية المختلفة، وتعزيز القدرات الاستخباراتية والمراقبة في المحافظات وضخ دماء جديدة في مفاصل الوزارات الأمنية".

وأكد الشمري، أن "تعيين اللواء الركن محمد رشيد صالح قائداً لشرطة الأنبار والعميد ظاهر محمود ياسين العلواني مديراً للاستخبارات ومكافحة الإرهاب في المحافظة تم استناداً إلى المؤهلات والكفاءة، والتدرج الوظيفي، وإمكانية التعامل مع التحديات الأمنية المتنوعة التي تواجه محافظة الانبار العزيزة وبما يتكامل مع منظومة الأمن المستدام في جميع المحافظات العراقية".