رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جدول بطولة العالم لسباقات الفورمولا 1

نشر
الأمصار

أعلنت اللجنة المنظمة لبطولة العالم لسباقات الفورمولا 1، جدول سباقات العام المقبل، الذي يشهد 24 سباقا، خلال النسخة الحالية بمشاركة كبيرة من المتسابقين حول العالم.

ومن المقرر أن يبدأ الموسم في 2 مارس 2024 بإقامة سباق جائزة البحرين الكبرى، فيما سيختتم بسباق جائزة الإمارات في 8 ديسمبر في أبو ظبي.

وللمرة الأولى منذ 1985، سيشهد الموسم المقبل، إقامة سباق للجائزة الكبرى في يوم آخر غير الأحد، من بينها سباق جائزة لاس فيجاس الكبرى في 18 تشرين ثان/نوفمبر 2024، الذي سيكون ضمن 3 سباقات ستقام يوم السبت، مع سباقي البحرين والمملكة العربية السعودية أيضا.

وتقرر اتخاذ هذا القرار تجنبًا لإقامة سباق الجائزة الكبرى السعودي في شهر رمضان، حيث يبدأ الشهر الفضيل الأحد الموافق 10 مارس المقبل، بعد يوم واحد من إقامة السباق السعودي.

وتم تغيير مواعيد 3 سباقات أخرى خلال العام المقبل، حيث تخطط اللجنة المنظمة للبطولة، للتحرك نحو إقليمية أكبر للتقويم، وتقليل الأعباء اللوجستية وجعل الموسم أكثر استدامة.

وتقرر تغيير موعد سباق الجائزة الكبرى الياباني من سبتمبر إلى أبريل، وستنتقل الفرق الآن من أستراليا إلى اليابان، ثم إلى الصين لتحسين ظروف السفر.

 

سباق جائزة أذربيجان الكبرى

وينتقل سباق جائزة أذربيجان الكبرى من أبريل إلى سبتمبر، قبل أن يتم إقامة السباق التالي في سنغافورة.

بينما يتحول سباق جائزة قطر الكبرى منذ أكتوبر إلى عطلة نهاية الأسبوع في ديسمبر، وذلك بعد إقامة سباق جائزة لاس فيجاس وقبل انطلاق سباق أبو ظبي.

وصرح محمد بن سليم رئيس الاتحاد الدولي للسيارات "نريد أن نجعل المشهد العالمي للفورمولا 1 أكثر كفاءة من حيث الاستدامة البيئية وأكثر قابلية للقائمين الذين يداومون على السفر، في ظل تكريسهم الكثير من وقتهم لرياضتنا".

وستظل فترة العطلة الصيفية التقليدية ممتدة إلى 3 أسابيع في أغسطس، وسيحصل السائقون على توقف إضافي لمدة 3 أسابيع بين سبتمبر وأكتوبر.

يذكر أن اللجنة المنظمة للفورمولا 1 كانت تأمل في إقامة 24 سباقا في الموسم الحالي، غير أن ذلك لم يكن ممكنا بسبب إلغاء سباق الجائزة الكبرى الصيني في ظل القيود الخاصة بكورونا، كما تقرر إلغاء سباق جائزة إيطاليا في وقت سابق من هذا العام بسبب الفيضانات التي عانت منها البلاد.