رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إيطاليا تعلن إجلاء 19 من رعاياها في السودان بالتنسيق مع مصر

نشر
وزير الخارجية الإيطالي
وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني

أعلن وزير الخارجية الإيطالي، اليوم الأحد، إجلاء 19 إيطاليا من بورتسودان إلى مصر، بالتنسيق مع السلطات المصرية.

وفي وقت سابق من الجمعة الماضية، صرح وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني، بأن هناك حوالي 200 مواطن إيطالي في السودان في الوقت الراهن، مشيرًا إلى أن الوضع في السودان مقلق.

وأضاف: نحن نراقب الوضع من خلال وحدة الأزمات وسفيرنا يعمل بنشاط، موضحًا أنه تمت إعادة تفعيل وحدة عمل في مقر إقامة السفير، بجانب وجود شبكة اتصال هناك تتيح الوصول إلى جميع المواطنين الإيطاليين.

وجدد وزير الخارجية الإيطالي دعوته لطرفي النزاع في السودان، لوقف إطلاق النار بشكل دائم قدر الإمكان.

أمس السبت، شدد تاياني، على إن إيطاليا ستبذل قصارى جهدها لضمان سلامة وأمن الإيطاليين في السودان.

ونشر على موقع فيسبوك أنه يتابع باهتمام بالغ تطورات الوضع في السودان، وأن السفارة في الخرطوم تعمل بكامل طاقتها وهي على اتصال دائم بجميع الإيطاليين.

وأضاف أن الحكومة بالتنسيق مع المنظمات الدولية والدول الحليفة، تعمل وتبذل قصارى جهدها لضمان سلامة وأمن المواطنين الإيطاليين، مختتمًا: نعمل على ضمان التوصل إلى هدنة دائمة بين الأطراف المتحاربة يحترمها الجميع.

 

أخبار أخرى…

لبنان يعلن إجلاء رعاياه من السودان

أعلنت رئاسة الحكومة اللبنانية، أنها أجلت رعاياها اليوم بحرا من السودان وعددهم 60 شخصا.

وأشارت في بيان، إلى أن رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، تابع مع وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب ملف اللبنانيين الموجودين في السودان، واطمأن منه على أوضاع اللبنانيين الذين تم إجلاؤهم من هناك.

وأشار البيان إلى جهود السفارة اللبنانية في السودان بإجلاء 60 لبنانيا بحرا إلى بلادهم.

تتابع وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية تنسيقها مع سفارتي لبنان في كل من الخرطوم والقاهرة والهيئة العليا للإغاثة لإحصاء كافة اللبنانيين الراغبين بمغادرة السودان.

وذلك فور توفر الظروف الأمنية واللوجستية الملائمة لذلك، علما" أن خطوط الإتصال والتعاون مفتوحة مع كافة الدول الصديقة، لا سيما فرنسا، لكي يتم إجلاء اللبنانيين في حال تقرر إعتماد خطط إجلاء للرعايا الأجانب".
وذلك في إطار التشاور والمواكبة المستمرة لأوضاع اللبنانيين المتواجدين في السودان بين وزير الخارجية والمغتربين ورئيس مجلس الوزراء.