رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يدشن حديقة أثرية تضم جداريات عمرها 2700 عام

نشر
الأمصار

شهد إقليم كردستان شمالي العراق، الأحد، تدشين المرحلة الأولى من حديقة أثرية في موقع قناة للري طولها 10 كيلومترات.

قناة الري تعود لأكثر من 2700 سنة، ومحفور على جدرانها منحوتات ضخمة يبلغ عددها 13 منحوتة، ويبلغ طولها مترين وعرضها 5 أمتار.

اكتشفت تلك الجداريات في موقع فايدة، جنوب دهوك وإلى الشمال من مدينة الموصل، وتعود إلى حقبة الملك الآشوري سرجون الثاني (705- 721 قبل الميلاد) وابنه سنحاريب.

وتقتصر زيارة الموقع حالياً على السياح الأجانب والباحثين فقط، بحسب مدير الآثار والتراث في دهوك، بيكس بريفكاني، مضيفا أن بعثة مشتركة من علماء آثار إيطاليين ونظرائهم من إقليم كردستان، اكتشفت تلك الجداريات من خلال عمليات تنقيب قامت بها.

 

أخبار أخرى..

السيسي يهنيء نظيره العراقي على ثقة البرلمان واختياره رئيسًا جديدًا للبلاد

 

الأمصار

أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، اليوم الأحد، اتصالاً هاتفياً مع السيد عبد اللطيف رشيد، رئيس جمهورية العراق.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية، بأن الرئيس السيسي، تقدم بالتهنئة للرئيس العراقي على نيل ثقة البرلمان واختياره رئيساً جديداً للجمهورية العراقية، متمنياً له النجاح والتوفيق، ومؤكداً دعم مصر الثابت لأمن واستقرار العراق الشقيق، والاعتزاز بالروابط الأخوية الوثيقة والتاريخية التي تجمع بين مصر والعراق، والحرص على الاستمرار في دفع أطر التعاون الثنائي بين البلدين في كافة المجالات.

من جانبه، تقدم الرئيس العراقي بالشكر إلى الرئيس السيسي، على هذه اللفتة الكريمة، مشيداً بالروابط الأخوية الوثيقة والتاريخية التي تجمع بين مصر والعراق، ومؤكداً حرص العراق المتبادل على دفع أطر التعاون الثنائي بين البلدين، والتقدير للجهود المصرية الداعمة للشأن العراقى على كافة الأصعدة، وكذلك الدور المصري الحيوي في تعزيز آليات العمل العربي المُشترك في مواجهة الأزمات والتحديات الراهنة بالمنطقة.

 

اقرأ أيضًا..

العراق.. تيار الحكمة يؤكد أهمية تسليح المؤسسة العسكرية لمواجهة الإرهاب

الأمصار

أكد رئيس تيار الحكمة في العراق عمار الحكيم،  الأحد، على أهمية تسليح المؤسسة العسكرية وتنويع مصادره.

وقال الحكيم في بيان: "الواقع الأمني في البلاد ودور المؤسسة العسكرية في إدامة عمليات ضرب أوكار الإرهاب والإبقاء على الجهوزية العالية والعمليات الإستباقية، ملفات كانت مدار الحديث خلال لقائنا وزير الدفاع جمعة عناد".

وأضاف: "بيّنا أن الإرهاب أصبح تحديا أمنيا بعدما كان تحديا عسكريا بجهود ودور المؤسسة العسكرية مما يتطلب خططا بمستوى هذا التحدي عبر الضربات الإستبقاية لأوكار الإرهاب ومنعه من استهداف المواطنين".

وشدد الحكيم وفقاً للبيان، على "التسليح وأهمية تنويع مصادره وكذلك طالبنا بالاهتمام العالي بمنتسبي القوات الأمنية وتلبية احتياجاتهم وتوفير الدعم اللوجستي لهم".