رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تعزية وتهنئة.. سلطان عُمان يتوجه إلى بريطانيا

نشر
الأمصار

يتوجه سلطان عمان، هيثم بن طارق، الجمعة، إلى بريطانيا لتقديم التعازي بوفاة الملكة إليزابيث الثانيـة وتهنئة خلفها باعتلاء العرش.

وقال ديوان البلاط السُّلطاني في بيان، إن السلطان هيثم بن طارق، سيغادر اليوم الجمعة، "متوجها إلى المملكة المتحدة الصديقة".

وذكر البيان أن الزيارة تأتي لتقديم التعازي في وفاة الملكة إليزابيث الثانيـة، وتهنئة الملك تشارلز الثالث بمناسبة اعتلائه العرش في المملكة المتحدة.

وتوارى الملكة إليزابيث الثانية الثرى، الإثنين المقبل، عند الساعة 19:30 بالتوقيت المحلي (18:30 ت غ)، خلال مراسم خاصة في كنيسة سانت جورج بقصر ويندسور غرب لندن، بعد مراسم الجنازة الوطنية صباحا في العاصمة، على ما أعلن القصر الملكي الخميس.

وفي وقت سابق، أصدر السُّلطان هيثم بن طارق سلطان عمان أمرا بتنكيس الأعلام في القطاعين العام والخاص وفي سفارات سلطنة عمان في الخارج، ليوم غدٍ الجمعة إثر وفاة الملكة إليزابيث الثانية ملكة المملكة المتحدة.

وذكر بيان صادر عن الديوان السلطاني  أذاعته وكالة الأنباء العمانية  جاء فيه" ببالغ الحزن تلقى السلطان هيثم بن طارق المعظم نبأ وفاة الملكة إليزابيث الثانية ملكة المملكة المتحدة حيث كانت الملكة الراحلة صديقة لسلطنة عمان، وعرف عنها منذ اعتلائها عرش المملكة حكمتها الرائدة ومساهمتها في نشر المحبة والسلام في العالم أجمع طوال فترة حكمها البالغة سبعين عامًا، وإن عمان بفقدانها تفقد شخصية مرموقة".

وأضاف البيان أن سلطنة عمان (قيادة وحكومة) تشارك شعب المملكة المتحدة في هذا المصاب الجلل؛ معربة عن خالص التعازي وصادق المواساة للعائلة الملكية الحاكمة وللشعب البريطاني الصديق.

خبر الوفاة

وكان قد أعلن قصر باكنجهام، وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية عن عمر يناهز الـ96 عام، الخميس.

وكانت قد ألغت ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية، يوم الأربعاء، اجتماعا افتراضيا مع الوزراء بعد أن نصحها أطباؤها بالراحة، مؤكدا أن أطبائها "قلقون على صحة جلالة الملكة".

وذكر بيان لقصر باكنغهام، اليوم الخميس إن "الأطباء أوصوا بأن تبقى الملكة تحت الإشراف الطبي".

ومن جانبها، قالت رئيسة الوزراء ليز تراس إن "البلاد بأكملها تشعر بقلق بالغ إزاء الأخبار الواردة من قصر باكنغهام"، مضيفة: "أفكاري وأفكار الناس في جميع أنحاء المملكة المتحدة مع جلالة الملكة وعائلتها في هذا الوقت".

 

وأعلن القصر، أمس الأربعاء، أنه "بعد يوم حافل، قبلت جلالة الملكة بعد ظهر اليوم نصيحة الأطباء بالراحة، وهذا يعني أن اجتماع مجلس الملكة الخاص الذي كان من المقرر عقده هذا المساء (الأربعاء) سيعاد تحديد موعد آخر له".

وتتواجد الملكة إليزابيث حاليا في منزلها الاسكتلندي، قلعة بالمورال.

وتعاني الملكة مما وصفه قصر باكنغهام بـ"مشاكل التنقل العرضية" منذ نهاية العام الماضي، مما أجبرها على تقليص ارتباطاتها منذ ذلك الحين وتقليل ظهورها العام.

وللمرة الأولى، أجبرت الملكة الأسبوع الماضي على التغيب عن لقاء برايمار هايلاند في اسكتلندا منذ توليها العرش قبل 70 عاما بسبب مشاكل في التنقل.

وخلافا للتقاليد، هذه المرة الأولى في عهد إليزابيث الثانية، الممتد 70 عاما، التي يتم فيها تسليم السلطة في مقر إقامة الملكة في بالمورال، بدلا من قصر باكنغهام في لندن. وأثار التغيير في مكان الحفل شائعات حول صحة الملكة البالغة من العمر 96 عاما.