رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كوشنر: حيدر العبادي عرض 20% من عائدات النفط العراقي مقابل الحماية الأمريكية

نشر
الأمصار

كشف جاريد كوشنر، صهر ومستشار الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، العديد من الكواليس المصاحبة لزيارته إلى العراق في 2017، خلال مذكراته بعنوان "Breaking History"، بحُكم منصبه آنذاك بالقرب من الرئيس الأمريكي السابق.

 

وذكر كوشنر جانبًا من كواليس زيارته إلى العراق في أبريل 2017، والتي لم يكن يُخطّط لها في ذلك الوقت المُبكر من عُمر الإدارة الأميركية، التي تسلّمت السُلطة في يناير 2017 وقبل أسابيع قليلة من الزيارة، التقى كوشنر بالجنرال جوزيف دانفورد، رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية، خلال حفل عشاء عقده الرئيس ترامب مع كبار القادة العسكريين. على هامش الحفل، دعاه دانفورد لزيارة العراق والاطلاع عن أوضاع الشرق الأوسط عن قُرب. 

 

وأشار كوشنر أنه فور وصوله بغداد، أجرى لقاءً مع رئيس الوزراء حينها حيدر العبادي الذي طلب الالتقاء به على انفراد، وخلال الاجتماع، ذكّر العبادي كوشنر بتصريح ترامب بأن الدول عليها أن تدفع لأميركا الكثير من الأموال مقابل توفير الحماية لها، ثم أعرب عن استعداده للدفع مقابل تأمين الحماية الأميركية وعرض على كوشنر الدخول في مباحثات للحصول على "أرخص صفقة" ممكنة، حسبما يقول كوشنر، موضحًا أن العبادي عرض الحصول على 20% من عائدات بيع النفط العراقي مقابل توفير الدعم العسكري وبقاء القوات الأمريكية في العراق لوقف تمدد إيران. 

 

اقرأ أيضًا..

زعيم ائتلاف النصر العراقي: أدعو لمبادرة تشمل انتخابات مبكرة


طرح رئيس ائتلاف النصر العراقي حيدر العبادي، الأربعاء، مبادرة جديدة لحل الازمة السياسية التي تعصف بالبلاد منذ قرابة 10 أشهر.

وقال العبادي، في تغريدة على موقع تويتر، "أدعو لتقديم مبادرة استناداً إلى المادة 64 من الدستور، وضمن اتفاق سياسي مجدول يشمل الانتخابات المبكرة وقوانينها ومؤسساتها، باشراف حكومة ذات صلاحيات كاملة، وحل مجلس النواب".

وأضاف ان "النظام والإستقرار والسلام والتنمية أولويات وطنية عليا، وهي بصالح الجميع".

وفي وقت سابق اليوم الأربعاء، ردت المحكمة الاتحادية العليا (أعلى سلطة قضائية في العراق)، دعوى حل مجلس النواب.

وأعلنت المحكمة، أنه لا يجوز لأي سلطة في البلاد "تجاوز المدد الدستورية الى ما لا نهاية"، مؤكدة في الوقت ذاته أنه ليست من اختصاصها حل مجلس النواب العراقي.